| 10 التعليقات ]
اثار العملة الجزائريةالأوراق النقدية تدل على الدولة أو تدل على الكيان الذي تنتمي إليه الدولة و تستطيع معرفة اللغة المعتمدة في هذه الدولة من خلال الأوراق النقدية فإذا كانت البطاقة الشخصية تعبر عن صاحبها و الدفتر العائلي يعبر عن العائلة فالأوراق النقدية بمثابة بطاقة الهوية لهذه الدولة فلو تلاحظ في الأوراق النقدية فستجد أبرز المعالم في الدولة و يهتم السياح بالأوراق النقدية كثيرا و قد يحتفظون بها كذكرى و لكن في الجزائر شىء أخر فالسائح سيسعى إلى تركها فهي تلك الورقة البالية المليئة بالجراثيم.

نقود الجزائرية
الأوراق في الجزائر لم تتغير منذ سنين كثيرة فحتى إستبدالها بأوراق أخرى جديدة غير موجود و لا أعلم لماذا ؟ فالأوراق النقدية كلها بالية خاصة صنف 200 دج فلونها المصفر أصبح بنيا من كثرة الجراثيم و دائما ما تلاحظ شقا في الوسط فوقه غراء لاصق , و من كثرة الإستعمال حتى أصبح الباعة يستعملونها كمسودة لإجراء الحسابات عليها و بعض الأشخاص يكتبون أسمائهم عليها و يكتبون شعارتهم فيها أو فريقهم الرياضي المفضل فأصبحت متعددة الإستعمالات فهي مساحة إعلانية قبل أن تكون ورقة نقدية.
السائح عندما يرى مثل هذه النقود سينفر منها و لا يعطي قيمة لدولة و حتى المعالم الجميلة التي كانت مرسومة عليها تكاد لا ترى بالعين لأن طبقة من الأوساخ غطتها و أخذت مكانها أي أن أبرز المعالم في هذه الدولة هي الأوساخ و هذه بعض الصور التي إلتقطتها لأوراق النقدية التي كانت بحوزتي:
النقود200 دجصوارد دزايردينار الجزائرينقود الجزائرما رأيك هل تشبه أوراق النقدية الخاصة ببلدك من حيث الجودة والنوعية , هل نستطيع أن نقارنها بجودة أوراق اليورو و الدولار ؟ لماذا لا يتم إستبدالها ؟



أوراق النقدية الجزائرية , الصوارد , النقود , مشكلة الأوراق النقدية في الجزائر , المعالم في النقود , إستبدال النقود الجزائرية , تغيير النقود الجزائرية.

10 التعليقات

⊰Ĥ!bØ11⊱ يقول... @ 5 مارس، 2010 11:54 ص

ههههههه والله مضحكة ممم ربما دار السكة لديكم لا تعمل او شيء من هذا القبيل وان كان النقود تتداول بينكم فهذا يعني ان اقتصادكم مستوى ولا يعاني عجر .. هذا كوجهة نظر.
في المغرب هناك اشكال جديدة من النقود تظهر وبمجرد يستبدل ملك حتى يسارع الملك الجديد الى تطهير النقود القديمة من الشعب مم اتذكر ان النقود لدينا من كل صنف نجد تقريبا 3 اصناف او اثنان على الاقل ما لك سوى البحث عن النقود المغربية في السنوات العشر الفارطة لترى !!!
موضوع مثير .. اضفت شيئا بطرحه
بالمناسبة بدأت للتو بمتابعة مدونتك بعد اخذها من مدونة سيف فشكرا له .. مدونة قيمة

سلام

الياس يقول... @ 5 مارس، 2010 2:39 م

هيبو11:
إذن الوضع يختلف عندكم , نحن عندنا سنوات كثير لم يتم فيها إستبدال الأوراق النقدية البالية و متقطعة بأخرى جديدة.
شكرا لك على متابعتي , أتمنى أن تستفيد بما أطرحه من مواضيع...
دمت بخير

أنــاس يقول... @ 6 مارس، 2010 12:33 م

في المغرب الأوراق و القطع النقدية تتغير مع كل ملك جديد حيث تطبع عليها صورة الملك الدي يتولى العرش ..
بالنسبة لي لايهم إن كانت قديمة أو متسخة المهم هو قيمتها في السوق العالمية حيث أن الأورو يساوي 10 أو 11 دراهم و هدا مشكل كبير ...
شكراا ... موضوع جميل.
[أناس ديزاين]

الياس يقول... @ 6 مارس، 2010 12:39 م

أناس
شكرا لك على إبداء الرأي , لكنها عندما تكون متسخة فهي تعطي إنطباعا سيئا على هذه الدولة.

دمت بخير

seifo يقول... @ 7 مارس، 2010 1:47 م

فعلا كل أوراق فئة 200 بالية قديمة، لكن لماذا ال200 بالذات وفقط؟ مع أنها الأكثر استعمالا.. مع أن فئة ال100 دينار تم تجديد أوراقها قبل استبدالها بالمعدن
أرى أن في ذلك حكمة، فمن ينظر إلى ال200 دينار ثم ينظر إلى الشارع سيرى عاملا مشتركا: النظافة !

داود47 يقول... @ 7 مارس، 2010 2:34 م

لا أظن أنهم ينوون تغييرها
أجور الأساتذة+القطع النقدية
و الله كثير

سنايبر يقول... @ 26 مارس، 2010 10:09 ص

هههه محرج حقا، أملك بعض الأوراق والقطع النقدية تعود لتاريخ ما قبل أن أولد ...

الياس يقول... @ 17 أبريل، 2010 2:10 م

شكرا لكم على التعليقات.

غير معرف يقول... @ 3 مارس، 2011 8:09 م

و الله موضوع مهمك بالفعل فأنا من هوات جمع النقود القديمة وكلها سليمة مع ان بعضها تجاوز المئة عام اماأوراق فئة 200 المتداولة هذه فهي بصراحة لا توصف او كما نقول عنها شيفون والله امر محرج لدولة ولا افكر في وضعها مع مجموعة النقود التي اجمعها ........

غير معرف يقول... @ 8 أغسطس، 2012 10:58 م

حقيقة العملة البالية تدل ولا شك علي الن الشعب قديم جدا وبالي يعني رث علاقة الدال بالمدلول كارثة مع السلامة

إرسال تعليق