| 1 التعليقات ]
تحدثت سابقا عن ضرورة تعلم اللغة الإنجليزية في تدوينة سابقة لكن في الحقيقة أن هذه الضرورة لا تتمحور فقط على تعلم اللغة الإنجليزية فقط فاللغات في العالم كثيرة و عديدة و لكل واحدة مميزاتها, فإن كانت اللغة العربية هي لغة القرآن و بها تقرأ و تفهم كلام الله, فالإسبانية كمثال هي أكثر اللغات إنتشارا في العالم, اللغة الإيطالية هي من أجمل اللغات نطقا و الفرنسية هي لغة الأدب فتعلم اللغات من أجمل الأشياء التي يستطيع الإنسان القيام بها, حيث تقول الحكمة 'لغة جديدة, نظرة جديدة مختلفة للحياة', على العموم تعلم اللغات يتم بعدة طرق في الحياة منها المبسطة و منها السريعة و قد توجد الطريقة النظامية التي نتلقاها في المدارس و المعاهد! موضوع تدوينتنا سيكون مخصصا لطريقة تعلم لغة جديدة عبر الـPodcasts السمعي مجانا أو بالمقابل.

البودكاست: هو برنامج إذاعي يسجل على شكل حلقات صوتية أو مصورة وينشر عبر الانترنت ويمكن الاستماع ومشاهدة مواده عبر المواقع أو عبر برنامج آيتونز.(تعريف مقتبس من موقع آيفون إسلام), المواقع التي تقدم هذه المواد قد تكون مدفوعة و لكن غالبا هي مجانية و متاحة للتنزيل, تختلف مجالات هذه المواد و لكن معظمها تعليمي!

تعلم لغة جديدة ليس بالأمر السهل و لا بالأمر الصعب أو المستحيل, في بعض الدول العربية تستطيع الإختيار بين بعض اللغات لتتعلمها نظاميا , في الجزائر هنا نتعلم اللغة الفرنسية و الإنجليزية -إجباري- و في الأخير يخرج الطالب الجزائري من الجامعة لكي يجد أنه قد نسي بعضا من لغته العربية مع إحتفاظه ببعض الكلمات البسيطة من اللغة الفرنسية و الإنجليزية D: و الغريب في الأمر أنه يطالب بدمج اللهجة الأمازيغية في البرنامج التعليمي.. شخصيا لا أرى في تعلم اللغات في المدارس و المعاهد فائدة تذكر, فالإنسان بالفطرة يتعلم ما يريد تعلمه و ليس ما تم إجباره على تلقيه و تعلمه و هنا يكمن الفرق!
التعلم عبر البودكاست هي فكرة رائعة و مناسبة لجميع الفئات, فالإستماع لفقرات تعليمية أفضل من الإستماع إلى مقاطع موسيقية قد لا تجني منها سوى صداع الرأس -أغلب الأحيان- أرى في هذه الطريقة شيئا جديدا و إبداعيا لا ينافس من قبل الطرق الأخرى المنتهجة للتعليم, شخصيا إستعملت هذه الطريقة قبل حوالي ثلاثة سنوات عندما كنت أطور مستواي في اللغة الإنجليزية و قد نجحت كثيرا في ذلك فبالإضافة إلى تطور مستواي في هذه اللغة تعلمت الكثير عن الأدب و الثقافة الأمريكية و الحمد لله.
توجد الكثير من المواقع و الشبكات التي تقدم هذه الخدمة لكن بعضها مدفوع و الأغلب نصف مدفوع, نصف مدفوع؟ تحصل على المقاطع الصوتية مجانا و لكن الكتيبات تدفع عليها بضعة دولارات, بمعنى أنك لن تحصل على كل شىء مجانا! -نحن العرب نعشق المجان- لكن تلك الكتيبات هي فقط لجعل تعلمك للغة سريع و بسيط فلا تخف صديقي, من بين أشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة هو موقع الـBcc و الذي يقدم خدمته مجانا 100% لكنني لحد الساعة لم أعرف طريقة لإستعماله و لهذا ستكون جولتنا خاصة ببعض المواقع و لن نعرج على موقع الـBbc للأسف.

نبدأ أولا بشبكة Radio lingua التي تحتوي على معظم اللغات الشهيرة و المنتشرة (حتى العربية), تعتمد على نظام النصف مدفوع (الكتيبات مدفوعة و المواد الصوتية مجانية), تقريبا في كل لغة تجد 100 درس صوتي, إستعمال الموقع سلس و بسيط و تستطيع الإطلاع على محتويات الموقع بكل سهولة, الدروس الصوتية مقدمة باللغة الإنجليزية و التي تكون متاحة للإستماع عبر الموقع أو للتحميل -أنصحك بهذا الإختيار- تستطيع الأن البدأ بهذا الموقع الرائع الذي أستعمله حاليا لتطوير مستواي في اللغة الإيطالية -ما زلت أعاني من مشكلة الوقت, لا وقت لدي في الغالب لكنني أحاول- فما رأيك؟

موقع الـAsl Browser التابع أو المملوك لجامعة ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية يقدم هو الأخر نفس الخدمة لكن للغة الإنجليزية فقط, فتختار كلمة محددة لتسمع نطقها و بعض الأمثلة البسيطة عنها, لإستعمال الموقع يجب أن تقوم بتنصيب برنامج QuickTime الخاصة بشركة آبل -و كأنه دعم صريح للشركة- تصميم الموقع جد بسيط! أنصحك به لتعلم النطق الصحيح.

موقع DailyFrenchPod هو الأخر يقدم الخدمة بإمتياز و إحترافية, الموقع خاص باللغة الفرنسية فقط لكن الجيد في الأمر أنه مجاني 100% فيحتوي على ملفات صوتية و كتيبات للقواعد و العديد من الخدمات -يطلب التسجيل للإستفادة من بعض خدماته- فتستطيع الأن البدأ بتعلم لغة فولتير بكل سلاسة (أنصحك به بشدة).

موقع EslPod الذي إستعملته من قبل في تطوير لغتي الإنجليزية أيضا يستحق أن يذكر في هذه التدوينة, فالطريقة الرائعة و المبسطة في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية تستحق الإشادة, الموقع و المواد الصوتية التي يحتويها -مجانية- متاحة للتحميل و مدعمة بنسخ Pdf -مدفوعة- لتسهيل القراءة حيث تجد فيها كل ما تم ذكره في البودكاست و بعض الإضافات كالمرادفات و غيرها, تقريبا بعد خمسة إلى ستة حلقات, يقدم الموقع حلقة يسميها English cafe و تحتوي على موضوع محدد يحكي فيه الدكتور Jeff Mcquillan بطريقة إحترافية -بدون شرح- فقط يتحدث ببطء.

لديك الأن بعض المواقع كبداية جيدة, تستطيع البحث عن غيرها فإنها منتشرة في الشبكة, و لتبسيط عملية البحث تستطيع إنتقاء ما تريد من المواقع من خلال هذه الصفحة, فلتبدأ رحلتك الشخصية في تعلم لغة جديدة عبر الـPodcasts و لكن لنتيجة جيدة قم بإقتناء بعض القواميس -لتأكيد رغبتك في التعلم- و بعض القصص مع كتبيات محمولة في الجيب لإستفادة أكبر! ما رأيك؟
إذا مهتما بكل ما قمت بسرده في هذه التدوينة فالرجاء كتابة تعليق بسيط تروي فيه قصتك بشكل مختصر مع تعلم اللغات و سأكون شاكرا لك, كما تستطيع متابعتي على موقع تويتر و التسجيل في الخدمة البريدية للمدونة.. ســلام!

1 التعليقات

عبدالوهاب اسماعيل يقول... @ 23 يناير 2015 1:22 م

شكرا لك على هذه الموضوعات القيمة وهذا المجهود الجبار من أجل فائدة غيرك ، بالتوفيق لك وفي انتظار جديدك .

إرسال تعليق