| 3 التعليقات ]
في وقت مضى إستعملت العظام و بعض أعراف الخشب (تشبه بعض الشىء تلك التي تستعملها النساء في ربط شعورهم) لربط الملابس, لكن بعدها بمدة أصبحت هذه المهمة تعتمد على مشابك أكثر كفاءة من سابقتها, حيث أصبح البشر يعتمد على الأبازيم (Buckles) و دبابيس الأمان (Safety pins) و كذلك الخيوط المستعملة الأن بشكل كبير كرباط للأحذية! في ذلك الوقت إستعمل البشر الأزرار في أحذيتهم (القرن التاسع عشر) فكان ذلك شيئا معقدا لأنهم كانوا يحتاجون إلى ربط عشرات من الأزرار الصغيرة و التي كانت تأخذ وقتا طويلا حتى جاء (Zippers) و الذي سهل عليهم تلك العملية, فكيف تم صنع ما يسمى بالعربية 'السوستة' ؟

تاريخيا: بداية صنع الـzippers أو بداية الفكرة كانت من مخترع آلة الخياطة الأمريكي Elias Howe -لديه نفس الإسم خاصتي- الذي كان يعتمد على سلسلة طويلة من المشابك (claps) المستعملة الأن في المجوهرات (التي تربط قلادة العنق)  متحدة في خيط رفيع لكن وقتها لم يتم تسويق هذا الإبتكار آبدا! بعده أتى السيد whitcomb judson و الذي عمل على تطويره لينتج ما نراه الأن في ملابسنا و هو موضح في الصورة التالية.
إبتكار whitcomb judson و الذي شكل بداية الـZippers.
بماذا يتم صنع الـzippers: يتكون السوستة -تسمية غريبة- من عدة أطراف هي (slider) و هو القطعة المعدنية التي تقوم بالفتح و الغلق, (stops) و هي قطعة صغيرة في الأعلى لمنع خروج السلايدر, في الأسفل هناك pin fixing و box fixing و كذلك قطعتا القماش الجانبيتين, أجزاءه موضحة في الصورة التالية.
أجزاء و مما يتكون zippers.
كيـف يتم الصنع: يتم صنع الـzips في مدينة شاونتو بالصين و التي تصنع قرابة مئتي ألف كيلومتر من الـzips سنويا (ثلاثة أرباع ما ينتجه العالم ككل) يسميها البعض مدينة الـzips, كما ذكرت في بداية الموضوع فالسوستة كانت تصنع بواسطة مشابك معدنية لكن الأن أصبحت من مواد بلاستيكية صغيرة (الصورة الأولى) و التي يتم إذابتها في ما بعد (الصورة الثانية) و تمريرها على بعض من الألات حتى تصبح عبارة عن خيوط (الصورة الثالثة), يتم إلصاق تلك الخيوط في بعضها حتى تصبح عبارة عن سلسلة متكونة من خيطين (الصورة الرابعة) و تمريرها في آلة أخرى على شكل zipper معدني (الصورة الخامسة) ليأخذ الخيط الذي تم تمريره عليها شكل الـzipper النهائي (الصورة السادسة).
الصورة الأولى
الصورة الثانية
الصورة الثالثة
الصورة الرابعة
الصورة الخامسة
الصورة السادسة
بعد أن يتم صنع شكل الـzipper يتم البدأ في صنع القماش الجانبي و غالبا تتم صناعته من القطن بطريقة عادية (الصورة السابعة), لكن للإنتهاء من العمل يلزم صنع الـslider, فيتم إذابة معدن الألمنيوم و صنع جزئي slider (الصورة الثامنة) و يتم تركيب جميع أجزاء السوستة يدويا (الصورة التاسعة).
الصورة السابعة
الصورة الثامنة
الصورة التاسعة
طريقة عمل الـzipper: بسيطة جدا و موضحة في الصورة التالية.

ملاحظات مهمة:
  1. الموضوع غير مترجم فهو بحث شخصي في عدة مواقع أجنبية و كتب و مقاطع فيديو.
  2. تستطيع نقل الموضوع لكن بشرط ذكر المصدر.
  3. تستطيع إضافة شىء للموضوع عبر كتابة تعليق في أسفل الموضوع.
  4. ترجمة المصطلحات التقنية من الإنجليزية إلى العربية من أصعب الأمور التي قد تواجهك D: .
بعض الصور الموضحة:
أحذية القرن التاسع عشر التي كانت تستعمل الكثير من الخيوط.
الأبازيم التي إستعملت في أول إبتكار للسوستة.
دبابيز الأمان التي كانت مستعملة قبل السوستة.

3 التعليقات

سعد يقول... @ 16 أبريل، 2014 8:29 م

ما شاء الله مقال متعوب عليه فعلا ومعلومات جد مفيدة وفقك الله.

الياس يقول... @ 16 أبريل، 2014 10:58 م

شكرا أخي سعد على الزيارة, جعلتني أتذكر الأيام الأولى لي في التدوين! دمت بخير أخي العزيز :)

drbdz يقول... @ 22 سبتمبر، 2015 10:16 م

شكرا لك على الموضوع

إرسال تعليق