| 14 التعليقات ]
يعتبر برنامج Rosetta stone لتعليم اللغات الأكثر مبيعا من بين جميع البرامج في هذا المجال وهذا راجع الى الحملة الإعلانية التي تقوم بهذا هذه الشركة لصالح برنامجها وكذلك لفكرته الفريدة من نوعها والتي تعتمد أساسا على التعلم من خلال إكتشاف اللغة عبر الصور وعدم التعرض بتاتا لقواعد النحو وتصريف الأفعال وغيرها من قواعد اللغة المختلفة معتمدين على أسلوب شبيه للأسلوب الذي تعلمت به لغتك الأم عندما كنت لا تزال في سنواتك الأولى أي من خلال الملاحظة والإكتشاف.. شخصيا تعرفت على البرنامج منذ سنتين تقريبا وقمت بتجريبه فأردت أن أنشر مراجعة للبرنامج -سرد لتجربتي مع البرنامج- لتتعرف أكثر على أسلوب Rosetta stone إذا كنت ممن يريدون تعلم لغات جديدة.
أسلوب Rosetta stone بسيط ويعتمد على تعلم اللغة بدون ذكر لقواعدها, فتتعلم اللغة وكأنك طفل صغير فالبرنامج مثلا يعرض عليك عدة صور ويقترح عليك كلمة وأنت تقوم بربطها مع الصورة المناسبة فيبدأ تدريجيا بالكلمات وبعدها جمل بسيطة حتى تصل الى تكوين جمل طويلة بدون قواعد ولا قواميس للغة.. يهتم بعدة جوانب في اللغة كالنطق, الكتابة, القراءة, الإستماع والمفردات.. إلـخ.

قمت بتجريب البرنامج ولكن لم أقم بإكماله للأن فمعظم اللغات تتكون من ثلاثة مستويات (بعض اللغات تتكون من خمسة مستويات) ولكن تعرفت على محتويات البرنامج وأسلوبه ولهذا أردت سرد تجربتي للمهتمين بتعلم اللغات فبرنامج Rosetta stone مفيد لعدة أسباب وقد يكون مضيعة للوقت لفئة من الأشخاص ولهذا قبل البدأ في إستعمال البرنامج من الأفضل أن تقرأ هذا الموضوع.

لبرنامج Rosetta stone جوانب إيجابية وأخرى سلبية, سأبدأ بالجانب الإيجابي للبرنامج والذي لمسته من خلال إستخدامي للبرنامج والذي شخصيا أنصح بإستعماله ولكن بشرط عدم الإكتفاء به كمصدر وحيد لتعلم اللغة.
الجوانب الإيجابية لـRosetta stone:
  • البرنامج لا يشترط على المتعلم أن يكون على علم باللغة الإنجليزية كباقي البرامج  (مثلا الـPimsleur).
  • البرنامج يحتوي على عدة مستويات حسب اللغة وكل مستوى مقسم إلى أربعة وحدات تحتوي على دروس في عدة مجالات وجوانب للغة (reading, listening, writing, grammar..etc) ويتيح لك الخيار في التنقل بين المستويات والدروس بكل سهولة ومرونة.
  • التدرج في التعليم ففي كل وحدة ستتعلم أشياء جديدة وتقوم بمراجعتها وحفظها من خلال أسلوب البرنامج في تلقين الـVocabulary والـGrammar ..إلـخ.
  • البرنامج من خلال إستخدامي وجدته سهل وبسيط للإستعمال ولا يحتاج منك أي خبرة.
  • يعتمد البرنامج على خاصية Speech recognition والتي تمكنك من معرفة إذا كان نطقك صحيح أو لا من خلال مطابقته مع النطق الصحيح الموجود بالبرنامج وهي من بين الخاصيات الممتازة في البرنامج.
  • إذا كنت تتعلم اللغة الإسبانية مثلا من خلال البرنامج فستكون اللغة الوحيدة التي ستصادفك في البرنامج فلا وجود للغات أخرى (مثلا لا تستعمل اللغة الإنجليزية للشرح كباقي البرامج).
  • أسلوب سهل جدا لتعلم وذلك يكون بالتدرج, فالبرنامج يعرض عليك الصور وما عليك إلا إختيار الجواب الصحيح والإستمرار في التعلم.
الجوانب السلبية لـRosetta stone:
  • في الحقيقة برنامج Rosetta stone برنامج ممل فإذا كنت لا تملك الرغبة الكبيرة في التعلم فإنك لن تستطيع الإكمال.
  • لا يوجد ولا شىء محفز في البرنامج وشكل البرنامج لا يتغير بتغير المستويات وتبقى طريقة التعلم هي نفسها.
  • البرنامج طويل ويحتاج لوقت كبير لإنهائه (حسب الشركة يحتاج 6 أشهر من خلال الإستخدام الدائم واليومي للبرنامج).
  • صعوبة إكمال البرنامج فستبدأ بشكل جيد في الأيام الأولى وتدريجيا تتخلى عنه.
البرنامج كما ذكرت فيه جوانب إيجابية وسلبية وقد تجد أن فئة الأشخاص الذين قاموا بإنهاء البرنامج هم فئة قليلة فقط ولكن على العموم أنصح بهذا البرنامج بشرط عدم إستعماله كمصدر وحيد لتعلم اللغات فعليك إستعماله وفي نفس الوقت الإعتماد على مصادر أخرى والتي سأتحدث عنها في مقالات أخرى بإذن الله.
البرنامج يحتوي على معظم اللغات من العربية للصينية وصولا للروسية وهو برنامج مدفوع وليس مجاني. لا زلت أستخدم هذا البرنامج ولكن لست أعتمد عليه كمصدر وحيد بل أعتمد على عدة مصادر مختلفة.

تستطيع قبل تحميل البرنامج أن تلقي نظرة وتقوم بإستعماله لمدة محدودة من خلال الموقع (Demo), وإذا كنت تريد أن تقرأ تجارب أخرى للبرنامج فتوجد الكثير منها في المواقع الأجنبية وعلى اليوتيوب أيضا (البعض حقق نتائج والبعض لا).
لحد الساعة لا زلت في المستوى الأول والذي يمكنك من التعرف على الكلمات وبعض الأفعال وتصريفها في الحاضر وبالتدريج ستصبح قادرا على التعبير وتكوين جمل قصيرة والإنسجام مع اللغة.
سأتحدث قريبا عن برنامج michel thomas لتعلم اللغات والذي أعتبره من أفضل البرامج في مجال تعلم اللغات.. إذا كنت مهتما فتابع صفحة المدونة على الفايسبوك لتتابع ما سأقوم بنشره من مواضيع تخص مجال learning languages.

14 التعليقات

nader ahmed يقول... @ 22 فبراير، 2015 7:45 م

شكراً لك الياس

فلاشون يقول... @ 17 مارس، 2015 11:43 م

شكرا جزيلا لك

عالم البرامج يقول... @ 5 أبريل، 2015 11:14 ص

رائع أخي الياس .. شكراً جزيلا

تطبيقات الاندريد يقول... @ 11 أبريل، 2015 6:12 م

شكرا لك صديقى

تحميل العاب يقول... @ 25 أبريل، 2015 11:35 م

شكرا جزيلا

كنوز ثقافية يقول... @ 7 مايو، 2015 4:35 م

شكرا عللى افادتنا على برنامج روستا لتعليم اللغات

samyyyyyy يقول... @ 31 مايو، 2015 3:36 م

جزالك الله خيرا

Almaher Clining يقول... @ 4 يوليو، 2015 1:38 ص

جزاكم الله خيرا

HEBA يقول... @ 7 يوليو، 2015 2:36 ص

جزاكم الله خيرا

دحماني أحمد يقول... @ 26 سبتمبر، 2015 11:07 م

سكرا الياس البطل افدتنا كثيرا بارك الله فيك

كيف تعرف برجك يقول... @ 14 نوفمبر، 2015 1:19 م

شكراً لك الياس

sameh moal يقول... @ 25 يناير، 2016 2:25 م

شكرا لكم وجزاكم الله خيرا

شقق للبيع في تركيا يقول... @ 27 يناير، 2016 11:28 م

تجربة رائعة استفدت منه
شكرا اخى

Modyz calcio يقول... @ 25 فبراير، 2016 2:38 م

لا جديد
البرنامج محتاج نفس طويل واظن انه جيد لمن يريد تعلم اللغات اللاتينية
مثل الايطالى والاسبانى
لكن انصح من يريد استخدام البرنامج في الانجليزي لابد ان يستخدم
بجانبه كورس اخر لمدرس انجليزي مشهور اسمه ag huge
وايضا كورس english for you

إرسال تعليق