| 4 التعليقات ]
قبل أن أبدأ في الموضوع أريد أن أنوه أن البرنامج أو الـcourse خاص بالذين يستطيعون التحدث بلغة الإنجليزية لأن الشرح سيكون باللغة الإنجليزية فقط فهو موجه بدرجة أساسية للذين يتقنون الإنجليزية.. البرنامج يعد من أشهر البرامج الصوتية الفعالة في تعلم لغات جديدة وله شهرة كبيرة خاصة في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية وذلك يرجع إلى عدة عوامل كثيرة من بينها مقدم البرنامج الشهير Michel thomas وكذلك طريقة التعلم والتي تعتمد على أربعة مفاهيم أساسية هي: الكل يستطيع التعلم مع مايكل توماس, لا تحاول تذكر وحفظ المعلومات, لا تستعمل القلم أو الكراس للتدوين, لا تحتاج إلى الواجبات المنزلية أو بمعنى شامل فقط إبقى جالسا في مكانك وحاول الإستماع والتفاعل مع برنامج من خلال إعادة النطق ومحاولة الإجابة في بعض الأحيان وستتقن اللغة تدريجيا والتي ستتسرب إلى داخلك تلقائيا.
أولا أنا لا أروج للبرنامج بل أشرح البرنامج لإفادة من يريد تجريبه أيضا, بدأت في إستعماله في شهر فيفري من هذا العام 2015 ولكن لم أكمله لحد الساعة لسبب واحد وهو عدم المداومة على الشىء -من أكبر المشكلات التي أعاني منها في حياتي الشخصية- فقد إنقطعت عن إستعماله منذ مدة بعد إكمالي لثلاثة أجزاء منه وتبقى جزء واحد قد أكمله في الأيام المقبلة بإذن الله.

برنامج Michel thomas هوعبارة عن مقاطع صوتية مدتها تتراوح بين ثلاثة دقائق والعشرة وكل مقطع يحتوي على درس ومراجعة للدرس السابق, يحتوي على أربعة أجزاء بحيث أن الجزء الأول هو مجرد إفتتاحية ويأتي الجزء الثاني الذي يتضمن الأساسيات ثم في الجزء الثالث تتعلم تقريبا جميع القواعد (َAdvanced course) ويتبقى الجزء الرابع والأخير ويدعى الـBuilder وهو جزء خاص بالـvocabulary فقط أي أنك ستتعلم الكلمات والمفردات من خلاله.. البرنامج يحتوي على اللغات الرومانسية كالإيطالية, الفرنسية, الإسبانية والبرتغالية كما يحتوي على اللغات الجرمانية كالألمانية, البولونية والهولندية بالإضافة إلى العربية, اليابانية, الصينية والروسية.

طريقة Michel thomas الشهيرة تعتمد كثيرا على الـGrammar أو بالعربية قواعد النحو بحيث يبدأ بتقسيم الجمل وشرح قواعد تركيبها مع بعض المفردات الأكثر إستعمالا, أي أنه يبدأ بجمل بسيطة حتى يصل إلى جمل معقدة وطويلة كمثال:

  1. أخبرني (tell me).
  2. أين هي؟ (?where she is).
  3. هل تود إخباري أين هي؟ (?would you tell me where she is).
  4. لماذا لا تود إخباري أي هي لأنني اريد أن اراها.   ( why you don't want to tell me where she is because i want to see her).
بهذه الطريقة مع شرح مبسط لماذا إستعملنا كذا ولماذا يجب وضع الفعل بعد وقبل كذا.. إلخ اي تبسيط القواعد وإستعمال أكثر الجمل شيوعا في المحادثات بحيث ستجد نفسك من الدرس الأول أي من الثلاثة دقائق الأولى تستطيع تكوين بعض الجمل البسيطة -عن تجربة-.

الأن نأتي لذكر الجوانب الإيجابية والسلبية في البرنامج:
الجوانب الإيجابية:

  • تستطيع من خلال البرنامج تعلم قواعد اللغة من البسيطة إلى المعقدة بكل بساطة وبدون الحاجة للتذكر.
  • البرنامج عبارة عن مقاطع صوتية بحيث تستطيع وضعها في هاتفك الذكي والإستماع إليها في أي وقت ومكان.
  • المقاطع الصوتية عددها قليل ولكنها فعالة وتحتوي كم لا بأس به من القواعد والمفردات.
  • بعد الإنتهاء من الثلاث أجزاء الأولى تستطيع فهم النصوص والجمل والتفريق بين الأزمنة وتركيب جمل مع القدرة على الدخول في محادثات مع أخرين يتحدثون هذه اللغة.
  • تستطيع إكمال جميع أجزاء البرنامج في مدة قصيرة قد تصل إلى شهرين أو أقل حسب الوقت الذي تخصصه للبرنامج.
  • مع أن المقاطع الصوتية مدفوعة أي أنها ليست مجانية ولكن الكتيبات التي تأتي مع المقاطع الصوتية مجانية وتستطيع تحميلها من الموقع الرسمي للبرنامج (الرابط في أخر التدوينة).
  • تتعلم النطق بسهولة من خلال التفاعل مع مقدم البرنامج بالإضافة إلى طالبين يتشاركون التعلم معك.
  • منذ البداية -هذه النقطة أريد تأكيدها- تشعر أنك بدأت تتقدم في تعلمك للغة بحيث تستطيع تكوين الجمل وكتابة الفقرات منذ البداية وهذا الشىء لم أجده مع برنامج Rosetta stone الذي تحدثت عنه سابقا.
الجوانب السلبية:

  • إذا كنت تستمع للمقاطع الصوتية فقط ولا تتبع الكتيبات فلن تتعلم طريقة كتابة الكلمات والجمل -فقط تتحدث-.
شخصيا تعجبني طريقة Michel thomas ولهذا وضعت سلبية واحدة فقط ولك حرية تجريب البرنامج وسترى لماذا وضعت سلبية واحدة لا غير, البرنامج سيجعلك تتقدم عدة خطوات نحو إتقان اللغة.

صور من داخل كتيبات michel thomas:



تستطيع إلقاء نظرة على كتيبات البرنامج من خلال صفحة الموقع الرسمي أو شراء البرنامج من موقع Amazon.. أنصحك بشدة بالبرنامج إذا كنت تريد تعلم لغات جديدة فالبرنامج بكل بساطة, رائع !
وفي الاخير أريد أن أشكرك على وقتك في قراءة الموضوع وإذا كنت مهتما بتعلم اللغات فتابع المدونة من خلال صفحتها على الفايسبوك أو من خلال زيارتها من وقت لوقت !

روابط لتدوينات قد تهمك:

  1. مراجعة لبرنامج Rosetta stone لتعلم اللغات.
  2. 15 طريقة عملية لتعلم لغة جديدة.

4 التعليقات

Nour Ashraf يقول... @ 13 يوليو، 2015 3:02 ص


موضوع رائع

ashraf يقول... @ 22 يوليو، 2015 10:43 ص

بارك الله فيك

إلياس يقول... @ 25 يوليو، 2015 4:56 ص

شكرا جزيلا أخي ، الله يحفظك

شركات الشحن فى مصر يقول... @ 18 سبتمبر، 2015 8:11 م

بارك الله فيك

إرسال تعليق