تعتمد العديد من الشركات و المنظمات على شعارات بسيطة تخدم أفكارها فبعيدا عن التعقيد فهي تعتمد على شكل بسيط فوق خلفية ملونة بلون واحد قد يكون في أغلب الأحيان اللون الأسود , فسهولة تذكر الشعار و منع حدوث تقليد للشعار أو إختلاطه مع شعار أخر هي أهم الدوافع لإستعمال شعار بسيط , فمن مميزات الشعار البسيط أنه يؤثر على العين و يساعد على إبراز تخصص الهيئة بكل سرعة بإضافة إلى تناسقها مع المنتوجات فالشعار البسيط لا يحتاج لمكان كبير لكي يظهر عكس الشعارات المعقدة التي يصعب تصغيرها و وضعها في أجهزة صغيرة الحجم و هذا ما حدث مع شعار شركة Apple الأول.
نستعرض و نقارن الشعارات البسيطة بالمعقدة :لو نقارن الشعارات السابقة بهذه الشعارات:
الشعار الأول هو لشركة مختصة بالكهرباء و لو نقارنه مع الشعار البسيط رقم ثلاثة فسنجد فرق كبير للغاية من حيث شكله و قدرة أي شخصه على فهم تخصص الشركة التي تعتمده كشعار و الشعار الثاني خاص بشركة Apple فأول شعار و الظاهر بلون أسود لا يدل على تخصص الشركة بإضافة إلى أنه لا يسمح بتصغيره أما الشعار الحالي فهو ذكي بكل تأكيد.
فأول شىء يتبادر في ذهننا أن معظمها تدل على نشاط الشركة و بعضها لا , معظمها يصلح لتصغيره و تقليص مقاسه بإضافة إلى أن معظمها أصبح معروفا من أول نظرة بإضافة إلا أن الشعارات المعقدة معظمها لا تدل على تخصص الشركة و يسهل نسيانها و تختلط مع شعارات أخرى و لو أخذنا كمثال المدونات المتخصصة فنرجع قليلا إلى الذاكرة فماهي الشعارات التي بقيت في الذاكرة ؟ كشعار مدونة قص و لصق فمن أول وهلة تراه لن تنساه فمع أنها مدونة حديثة الإنشاء إلا أن شعارها محفور في ذاكرة كل شخص تصفح هذه المدونات و هذا المثال ليس للحصر فعند تصميم شعار من الأفضل أن يكون بسيطا فذلك يساعد على إنتشار الشركة أو حتى الموقع.
لتعرف على تاريخ الشعارات و أهميتها تفضل هنا.
شعارات , شعارات بسيطة , Logo , البساطة في التصميم , البساطة , شعار شركات , شعار بسيط , مميزات الشعار البسيط.
6 التعليقات
موضوع رائع
موضوع مميز كشرا جزيلا لك
شعارات رائعة جدا شكرا اخي الياس
شكرا لكم جميعا
مشكور على الشعارات رغم أنها بسيطة ولكنها مشهورة
شكرا على المدونه الجميلة و بالتوفيق دائما
إرسال تعليق