| 10 التعليقات ]
قبل أن أخوض غمار التدوين كنت مديرا لعدة منتديات فاشلة فلقد أدرت العديد من المنتديات و لكنني للأسف فشلت فشلا ضريعا لكني إستفدت من أسباب كما قال دلاي لاما : عندما تخسر أو تخفق، لا تخسر الدرس الذي تتعلمه من هذا الإخفاق و هذا بالتحديد سيكون موضوع هذه المقالة حيث سيحتوي على بعض النصائح و الإرشادات لعل منتداك سيرى النور,فقد إستعملت الكثير من أنواع المنتديات لعلي أستطيع أن أصبح مديرا لمنتدى ناجح لكن دون جدوى فإستعملت في بادىء الأمر منتديات من نوع أحلى منتدى و من ثم إنتقلت إلى سكربت StrForum و بعدها DuhoukFrm و في الأخير VB , و هذا كله في ضرف سنتين أو أكثر.

و في إيجاز سأستعرض بعض النصائح و الإرشادات الهامة :

1-البداية على قاعدة متينة:يجب أن تختار إستضافة جيدة و قليلة الانقطاعات و تقبل تركيب جميع أنواع المنتديات و السكربتات عليها فلهذا إحرص على إختيار الإستضافة الأمنة و التي تدعم معظم لغات البرمجة.

2-الدومين و عنوان المنتدى:و هذه نقطة مهمة جدا حيث يفضل أن يكون الرابط مشابه لعنوان المنتدى لكي يتحسن ترتيبك في غووغل فمثلا لو إخترت إسم "الإبداع" عنوانا لمنتداك فاحرص أن يكون الرابط مشابه له كمثال ibda3.Com و إذا كان يستحب أن يكون الرابط يشبه عنوان المنتدى فعنوان المنتدى يجب أن يعبر عن محتوى المنتدى , فلا يعقل أن يكون إسم المنتدى "ملتقى المهندسين" و محتواه طبي؟؟؟

3-مجال و محتوى المنتدى:إذا أردت أن ينجح منتداك فحدد إختصاصه بحيث لا يكون عاما و هذه أهم نقطة في هذا الموضوع و لكن لا تخف فتستطيع توسيعه بعدما يحقق الشهرة و الإنتشار بإضافة بعض الأقسام تدريجيا.
عند وضع الأقسام و الفئات أنصحك بعدم الإكثار من الأقسام لكي لا تكون المواضيع متشتتة و لا يصبح التصفح صعبا و متعبا.

4-تصميم المنتدى و الواجهة الرئيسية:يلعب التصميم دورا هاما في إرغام الزائر على التسجيل و العودة للمنتدى في وقت لاحق , فعليك أن تختار لونا فاتحا أو غامقا حسب إختصاص منتداك و لكن يجب أن لا يكون عبئا على الزائر أو يضعف الرؤية , أما عن الشكل فإختر الذي يرضي ذوقك و لكن لا تضع البنرات الإعلانية في بداية الإفتتاح بل أتركها حتى يمر على منتداك أكثر من 8 أشهر و لا يعني ذلك أنك تضع بنرات الفلاشية بل إقتصر على البنرات الثابتة و المتجانسة مع ألوان منتداك و أنصحك أيضا بعدم الإكثار من الصور في الرئيسية لكي لا يصعب على الزائر التجول في منتداك.

5-السكربتات و الهاكات الضارة و المفيدة:إستعمل كل مايفيد الزوار و إبتعد عن السكربتات التي تقلق الزائر الكريم مثل ( سجل لكي ترى الروابط و المرفقات و المحتوى) لان الزائر سينزعج و يغلق الصفحة و لن يعود مجددا و إن سجل فلن ينشط بعدها , أما إذا كنت تريد الكم لا النوع فأنصحك بإستعمالها لكن لا تلم أحدا... إذا كنت تستطيع إلغاء تفعيل الإيميل عند التسجيل فقم بذلك و ضع تنبيها قصيرا لذلك لكي تشجع التسجيل.

6-الإشهار و طريقة التعامل مع الإعضاء:لن أتطرق لأساليب الإشهار في هذا الموضوع بل سأتركه في وقت لاحق و في موضوع منفصل , أما طريقة تعاملك مع الأعضاء تعد مهمة فيجب أن تكون ذو شخصية قوية و تفرض رأيك و أن لا تكون مترددا في قوانينك و لا تتحدث كثيرا أو تدردش مع الأعضاء و يستحب مصاحبة المشرفين لكي تكسب ثقتهم و تبني أسرة إشرافية متكاتفة و متكاملة.

7-الحماية و نسخة المنتدى:قبل أن تبدأ العمل فيجب أن تختار نسخة محمية و يفضل VB إذا كنت تستطيع ترخيص النسخة ب700 ريال أو إستعمال PHPbb3 المجانية على إستضافة مدفوعة و من ثم قم بالبحث عن الثغرات و أهمها CPadmin في VB إن وجدت.

و أخيرا الأمور بيد الله و الله ولي التوفيق فعليك الصبر و المثابرة و إن لم تنجح فلست الأول أو الأخير.

ملاحظة:يمنع وضع روابط لمنتديات في التعليقات لكي لا تتحول صفحة التعليقات إلى دليل عيون أو ماشابه و يسمح بروابط لمنتديات جديدة و عمرها لا يتعدى شهر واحد قصد طلب المساعدة أو الملاحظات و غير ذلك فهو ممنوع.

بالتوفيق لكم و شكرا لكم على قراءة الموضوع.

10 التعليقات

ملح الحياة يقول... @ 1 نوفمبر، 2009 10:15 ص

أول اهلا وسهلا .
اشتقنا لكتباتك.
ثاني شيء انا لا افكر في انشاء منتدى...ولكن افكر مستقبلا في انشاء موقع مثلا لأعرض فيه تصميماتي واأتواصل مع الزبائن.
في ما يبدو لي أن معلومتك جيدة..ممتاز...كسبنا شخص جديد يفهم في لغة البرمجة.
ألجأ اليك عند الحاجة.
اجمل تحية لأخي الصغير.

سامر محمد عرموش يقول... @ 1 نوفمبر، 2009 8:00 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بعودتك
والف شكر على المعلومات الرائعة والتي سأستفيذ منها شخصيا لاني انوي فتح منتدى
سأتابع مواضيعك
اشكرك
تقبل مروري وتحياتي

bilalano يقول... @ 3 نوفمبر، 2009 12:36 م

merci mon frere
c vraiment gentille de toi

الياس يقول... @ 3 نوفمبر، 2009 3:21 م

ملح الحياة: فكرة ممتازة و تكون أفضل لو فتحتي مجلة .
سامر محمد عرموش :إن شاء الله تكون إستفدت و فكرة فتح منتدى فكرة ممتازة إذا كنت تملك الوقت كافي لإدارته.
bilalano: أهلا بك أخي و منتداك ينقصه تصميم و بعض التنظيفات.

شكرا على تعليقاتكم

الشجرة الأم يقول... @ 5 نوفمبر، 2009 5:43 م

في الحقيقة أنا مررت على عدة منتديات في العالم العربي وقد وجتهم جميعا كليشة واحدة ونفس النسخ ويمكن ثلاثة منتديات فقط من بين ستين منتدى سجلت فيها كانت قد تفاعلت معي وطورت منتداها بعد عدة نصائح قدمتها لهم.

وبعدها قررت أن افتح مدونتي الخاصة، ومنها أنطلق، لأنه في اعتقادي أن عهد المنتديات قد ولى، فكل من هب ودب يدخل فيه، أما أنا فأعتقد أنه الآن نعيش عصر المدونات لأنك تخاطب فئة معينة وفي نفس الوقت تطرح فكر معين، وهذا لا تستطيع إثباته في المنتديات.

شكرا أخي في الله على هذا الموضوع القيم، وبارك الله فيك ونفع بك الأمة الإسلامية العربية.

الزنارى يقول... @ 5 نوفمبر، 2009 6:06 م

السلام عليكم
لقد وردت الى فكرة المنتدى هذة عدة مرات لكنى أفضل انشاء منتدى لمدونتى و لكن بعد اشهار المدونة أكثر حتى يكون أعضاء المنتدى أكبر ما يمكن .
أشكرك على موضوعك .

زهرة اللوتس يقول... @ 7 نوفمبر، 2009 12:27 ص

أهلاً بعودتك وموضوعك مهم ويبدو أنها من تجربة قوية وإدارة منتدى مهمة صعبة وتحتاج لتفرغ إن شاء الله تكون قدها وبوضعك النصح والإرشادات أفدت الكثير
بارك الله فيك...

الياس يقول... @ 7 نوفمبر، 2009 9:36 ص

أهلا بك الشجرة الأم.
أوافقك الرأيك بحيث أن كل 100 منتدى تجد منتدى واحد يستحق التسجيل و أنا لم يسبق لي أن تفاعلت في منتدى من غير منتديات ستارتايمز2&كوورة و منتديات عرب بلوقر.
المدونات أصبحت أفضل من المنتديات لأنها تتميز بمصداقية و لا يدخلها أيا كان

الياس يقول... @ 7 نوفمبر، 2009 9:38 ص

أهلا بك زهرة اللوتس & الزناري
شرفتوا الموضوع بتعليقكم و فكرة الزناري فكرة أيضا لا بأس بها.

تحياتي لكم

عبدالله يقول... @ 1 أبريل، 2012 11:14 م

السلام عليكم ورحمة الله

انا منداي قريب فاتحه يعني قريب الشهر واتمنى اشوف اعضاء وزوار في منتداي

www.fnuae,com

إرسال تعليق