| 17 التعليقات ]
تلعب محركات البحث دورا هاما في نشر موقعك و تقدم لك خدمات مجانية تفيد موقعك و تساعدك على الحصول على عدد مقبول من الزوار الذي يهتمون بما تقدمه من مواضيع أي بمصطلح أخر:المتابعين ، فبعد أن مهدت لهذا الجزء بما فيه الكفاية في الجزء الأول الذي تناولت فيه المحتوى المناسب و صياغة العناوين و بعض الأشياء لكن كان كل هذا سطحيا لا أكثر ، أما عن هذا الجزء فسأتطرق لمحركات البحث و طرق التعامل معها و كيفية الإستفادة من الخدمات التي يقدمونها.



نبدأ بقراءة سريعة لأشهر محركات البحث و طرق إضافة موقعك إليها:
غوووغل:يحتل غووغل المرتبة الأولى في محركات البحث و بمأن معظم العرب يستعملونه فهو رقم واحد بدون منازع في العالم العربي و يتصدر ترتيب أليكسا و لكي تضيف رابط مدونتك يكفي الدخول للوحة التحكم ثم إعدادات و وضع نعم أمام خيار السماح لمحركات البحث بالعثور على مدونتك و ضغط على حفظ و بعد أيام قليلة ستلاحظ أن مواضيعك تأرشف بعد ٣ دقائق على الأقل من إرسالها.
أما بالنسبة للمواقع و المنتديات فيجب الدخول على هذه الصفحة و ملىء البيانات. .
ياهوو:يعد المنافس وحيد لغووغل حاليا حيث يتمركز في مركز الثاني في ترتيب أليكسا و بمأنه لا يعتمد اللغة العربية فهو غير مستعمل من قبل معظم العرب لكن تحتاجه إذا كنت تريد خفض ترتيبك في أليكسا أو إذا كانت مدونتك بلغة أجنبية و لإضافة رابط مدونتك أو موقعك إتبع الخطوات المبينة في هذا الموضوع الذي قمت بتأليفه في شروحات البلوغر.
بينغ:نفس ملاحظات الياهوو تنطبق عليه ما عدا ترتيبه في أليكسا فهو 21 حاليا فإذا كنت ترغب في إضافة موقعك إليه لا تتأخر في تصفح هذا الموضوع.
بعدما إنتهينا من إضافة مواقعنا في هذه المحركات فلن نحتاج للباقي و قد نكتفي بغووغل فقط.

محركات البحث عن المدونات و هي كالتالي:
بلوج روبوت:مع أنه تجريبي لكنه فعال و مفيد فهو حتى الأن يحتوي على أكثر من ٧٠٠ مدونة عربية و يشهد تطورا ملحوظا و يحتل المركز 101,945 في أليكسا و بهذا يكون أحد أهم محركات البحث الخاصة بالمدونات ، و لتسجيل موقعك فيه ما عليك إلا الدخول إلى هذه الصفحة و كتابة بيانات مدونتك و إنتظار التفعيل ، أظن أنها لا تحتاج لشرح لأن الموقع عربي مئة بالمئة.
حفار المدونات:من أشهر محركات البحث عن مدونات في عالم العربي و يقوم بوضع بعض مقالات في الصفحة الرئيسية و ترتيبه في أليكسا هو 482,636 و لهذا أضف مدونتك إليه و لا تتردد.

الخدمات التي تقدمها لنا هذه المحركات:

القائمة البريدية من غووغل:أهم إضافة التي يستطيعها المدون إضافتها حيث تعمل على حفظ إيميلات المتابعين و أي مقالة يتم إرسالها من قبلك تصلهم على الفور في إيميلهم و هكذا تكون قد كسبت فئة الزوار الأوفياء و لرؤية طريقة من الألف إلى الياء لا تردد في الزيارة هذا الموضوع الذي كتبته في شروحات البلوغر.
خريطة المدونة من غووغل:تساعد الارشفة و تزيد في البايج رينك الخاص بغووغل و لها أهمية كبيرة حيث تعتبر خلاصة للمقالات و التعليقات و لهذا أنصحك بإستعمالها و لمعرفة الطريقة تفضل على هذا الموضوع في شروحات البلوغر.
أما عن طريقة إضافتها للمواقع فلكل سكربت طريقة و لهذا لا أستطيع أن أساعدك.

أعود مرة أخرى لتحدث عن صياغة العنوان لأهميته القصوى :
في مدونات بلوغر عندما تكتب كلمة أجنبية في العنوان ستظهر تلك الكلمة في تركيبة رابط المقالة فمثلا لو كتبت english فسيصبح رابط المقالة هكذا english.html ستتسأل عن أهمية ذلك لأقول لك أن أحد ما أراد البحث عن كلمة english في الصفحات العربية فعندما يضغط على بحث فحتما ستكون مقالتك موجودة في نتائج البحث لكن حسب معايير سأتحدث عنها قريبا.

طرق البحث عن كلمات أكثر شيوعا في البحث:

في بعض الأحيان لا تعرف ماهي الكلمات التي يبحث عنها الزوار كثيرا في محركات البحث خاصة إذا مدونتك متخصصة و تخصصها لا يهم الكثيرين مثال مجال الطيور فكيف لك أن تعرف الكلمات أكثر شيوعا في البحث عن الطيور و لهذا تستطيع معرفة ذلك من خلال عدة مواقع من أهمها:
أليكسا:ما عليك هو البحث عن منتديات أو مواقع أو مدونات لها نفس تخصص مدونتك و تقوم بإضهار إحصائيات عنها بواسطة أليسكا و بعدها تضغط على كلمة KEYWORDS و ستظهر لك قائمة تحتوي على بعض الكلمات التي مكنت الزوار من معرفة هذا الموقع فمثلا لو وجدت كلمة ''مخ الطيور'' فقم بالكتابة عن هذا الموضوع إذا كنت تعرفه و بهذا الشكل تكون لديك فكرة عن الكلمات الأكثر إستعمالا.
تويتر:يهم المدونات العامة و خاصة المدونات التقنية حيث يوفر لك قائمة للكلمات التي يبحث عنها مستعملي تويتر الذين يقدرون بالملايين تحت عنوان trending topics تجد هذه القائمة في الجهة اليمنى عند تسجيل الدخول بحسابك.
غووغل تراند:كالعادة غووغل بتميزها تتيح لك معرفة كلمات الأكثر بحثا من قبل شعوب كل دولة على حدا و تستطيع معرفة ذلك بولوج إلى هذا الموقع و إختيار الدولة و الشهر فحظ موفق.
غووغل أد وارد:يمكنك من معرفة كلمات الأكثر بحثا في غووغل و عند دخولك لصفحته الرئيسية قم بكتابة في خانة الفارغة كلمة التي تريد البحث عنها فمثلا عندما تكتب كلمة "مدونة" ستظهر لك قائمة بها الكلمات الكثيرة المتعلقة بمدونة و كم من شخص بحث عنها في شهر الماضي و بعد إحصائيات ستكتشفها.

كلمات الدليلية في المقدمة:
إذا لم يكفيك العنوان لكتابة جميع الكلمات الدليلة فيوجد مكان أخر هو المقدمة فالمقدمة كما نعلم تحتوي على الإشكالية و لب المقالة لكن يجب أن لا تخلو من كلمات الدليلية لأنها تساعدك في إشهار مقالاتك فحاول مزج الكلمات الدليلية مع المقدمة مع مراعات الجمال الأدبي إن إستطعت.

بعض مصطلحات التي تواجهها في محركات البحث:
البايج رانك:من أهم المعايير في ترتيب و ترجمته بالعربية هي تقييم الصفحة و يترواح ترتيب أي صفحة بين ٠ و ١٠ حسب إنتشار الروابط و عدد الزوار بإضافة إلى أصالة المحتوى.
الباك لينكس:عدد الصفحات التي يتواجد فيها موقعك و يوجد أليكسا باك لينكس و غووغل و ياهووو و تزيد من ترتيبك في نتائج البحث.
الأرشفة:مصطلح بسيط يعني فهرسة موقعك ضمن نتائج محرك بحث ما.

تحذيرات بسيطة:

في بعض الأحيان يحدث خلل في خريطة الموقع في غووغل و يتراجع موقعك في نتائج البحث غووغل و تصبح الأرشفة بطيئة و لهذا لا تعبث بأشياء التي لا تعرفها في موقع غووغل واب ماستر و لا تضف موقعك في محركات التي ترسل موقعك دفعة واحدة لأشهر محركات البحث لأنه في بعض الأحيان قد يستقبله محرك بحث على أساس سبام و تحدث المشاكل السالف ذكرها.


أتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من هذا المجهود المتواضع ، أما بخصوص الجزء الثالث سيحتوي على طرق إشهار مواقعنا في مواقع الإجتماعية و المنتديات و تبادلات الإعلانية و أسسها و بعض الخدع إن أمكن.
تستطيعون تصفح الجزء الأول : من هنا.
أو طريقة معرفة معلومات على زوارك:
من هنا.
وضعت كل شروحات في مدونة شروحات البلوغر ليسهل التصفح و لا تعيقكم صور الكبيرة.
في أمان الرحمن.

17 التعليقات

الزنارى يقول... @ 10 يناير، 2010 3:42 ص

موضوع رائع ألف شكر
تعلمت منة موضوعين جدد
أولا عرفت موقع حفار المدونات
ثانيا طريقة معرفة الكلمات الدليلية

S.M.G يقول... @ 10 يناير، 2010 5:39 ص

أكثر موقعين إستفدت منهم في هذا الموضوع هو قوقل تراند وأدوورد ،، أشكرك على هذه النصائح
فعلا قيمة .

بالنسبة لسؤالك
ما فائدة "تسميات أخرى للموضوع"
اعلم أن هذا ليس المكان المناسب لكن لها علاقة بموضوعك الإجابة هي :

مثلا ادخل إلى الموضوع التالي
http://asami-s.blogspot.com/2010/01/fakeemail.html

ثم إذهب إلى تسميات أخرى وإنسخ كلمة منها شرط ان يكون بين فاصلة مثل كلمة ( إرسل رسائل خدع )
إذهب وإنسخها في قوقل وأنظر النتيجة :)
شكرا لك والطريقة مأخوذة من موقع إنجليزي

قلب فارس يقول... @ 12 يناير، 2010 11:38 ص

جزاك الله خير على هذه التدوينة الرائعة وعلى المعلومات الجميله دى

سليم يقول... @ 12 يناير، 2010 9:46 م

الحمدلله ، اشتركت في أغلبية المواقع المذكورة ..
و أنتظر الآن حتى تأخذ مدونتي مكانها المناسب وسطها ..
لأنه كما تعلم الأمر يحتاج إلى وقت ..

JOB GFX يقول... @ 14 يناير، 2010 11:43 ص

مشكور أخي الياس على المعلومات القيمة
أفادتني كثيرا !!
تحياتي

الياس يقول... @ 25 يناير، 2010 1:12 م

أسامي:
شكرا لك على الإفادة , أصبحت الأن أستعملها بفضلك أنت.

جنرال يقول... @ 28 يناير، 2010 3:50 م
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
oussama يقول... @ 18 مايو، 2010 11:38 ص

شكرا لك على الإفادة
www.eljadida.7olm.org

e.officiel يقول... @ 22 يونيو، 2010 7:52 م
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
مهيرة يقول... @ 19 أغسطس، 2010 7:27 ص

بارك الله فيك ونفع بك

غير معرف يقول... @ 25 أغسطس، 2010 2:59 م

شكرا لك على كجهودك الرائع

celebrity tv
مدونة عرب توب

free software Download يقول... @ 7 أكتوبر، 2010 5:49 م

بارك الله فيك اخي على الشرح الوافي

photoshop brushes يقول... @ 24 ديسمبر، 2010 12:33 م

السلام عليكم
شكرا لك أخي الكريم علي موضوعك الرائع وأيضا لا ننسي أهميه الأدله فيجب علي كل ويب ماستر إضافه موقعه لأكبر عدد ممكن من الأدله ولكن حذاري أن نضيف موقعنا في عدد كبير جدا من الأدله دفعه واحده حتي لا تعتبر محركات البحث هذه الخطوه كسبام

D-C-S يقول... @ 3 فبراير، 2011 1:59 ص

رائع

مقال رائع حقا

في انتظار المزيد يا جميل :)

متابع

ahmed يقول... @ 20 فبراير، 2011 3:07 م

ممتاز جدا شكرا على هذه المعلومات القيمه والمفيده

غير معرف يقول... @ 12 سبتمبر، 2011 10:14 م

لكي تضيف رابط مدونتك يكفي الدخول للوحة التحكم ثم إعدادات و وضع نعم أمام خيار السماح >>> عفوا..اي لوحة تحكم

إلياس يقول... @ 13 سبتمبر، 2011 11:10 ص

غير معرف : لوحة التحكم التي تتحكم بها في موقعك ( شرح تلك النقطة خاص بمنصة بلوقر ) . blogger.com/home ..

إرسال تعليق