| 8 التعليقات ]
bookفي عشية ساخنة كنت في القسم أدرس ساعة من ساعات الجغرافيا , أصابني الملل فلم أجد في متناولي إلا كتابا فحملته و بدأت أقلب الصفحات بحثا عن صورة تذهب الملل و ما إن بدأت في تصفحه حتى وقع نظري على كلمة رنانة أجدها دائما في الأنترنت هي كلمة غووغل فشرعت في قراءة ذلك النص الذي كان مصدره غووغل , إنتابتني حالة إستغراب و ذهول ليس لوجود هذه الكلمة بل لمكانها.


كتابالمصدر كان غووغل و هل أصبح غووغل مصدرا فكيف سنتعقب هذا المقال و كيف سنجده هل نذهب إلى موقع غووغل و نجده مكتوبا في صفحته أولى , لا أعلم لماذا طلاب الجامعات في الجزائر يعاقبون عقوبات قاسية إذا نسوا المصدر أو المرجع و تخيل لو كتب طالب جامعي أن المصدر غووغل أو الأنترنت أظن أنه سيعاقب بينما مؤلفو الكتب النظامية لا يكتبون المصادر و تعد هذه جريمة سرقة الحقوق , و الغريب في الامر أنهم يكتوبون في خانة المصدر "الأنترنيت 01.01.05" أي التاريخ , فماذا نستفيد من التاريخ يا حضرة المؤلف هل سنبحث في جميع المواضيع التي نشرت في هذا التاريخ أو ماذا أو أن الغباء وصل إلى أعلى درجاته و الأن أصبح الأساتذة في الجامعات يراقبون المنتديات الجزائرية الشهيرة لكي يمنعون الطلاب من تقديم البحوث الجهزة و المنسوخة من مواضيع تلك المنتديات و هم لا يقوون على كتابة سطرين.

و هذه الصور لتكون دليلا قاطعا على كلامي :
كتاب جغرافياكتاب جزائريالمراجعالكتب في جزائرالمصادر
هذه عينة بسيطة من الكوارث الجغرافية في كتاب الجغرافيا لسنة الثانية ثانوي و توجد العديد منها ما زالت لم تأخذ مكانا بين صفحات مدونتي و لتحقق تستطيع رؤية الصفحات التالية : 21 , 22 , 35 , 137 و الصفحة الأخيرة للمراجع (مجرد رأي).

8 التعليقات

سنايبر يقول... @ 3 مارس 2010 10:13 ص

ههههههههه كنت رايح ندون عليه، شبعت ضحك على كتاب الجغرافيا من أول ما شفتو، وضع مزري جداً

أحمد الزنارى يقول... @ 3 مارس 2010 10:20 ص

هذا جهل عزيزى
فهؤلاء الدكاترة و الاساتذة الذين يؤلفون الكتب لا يعلمون شيئا عن الكمبيوتر و الانترنت حتى ظنو ان الانترنت مثل الكتاب الواحد يكتب كمصدر لا يعلمو ما هو الموقع اصلا فعندما يجدو شيئا من خلال البحث عبر جوجل كان المصدر هو جوجل .
المشكلة ليست فى جهلهم المشكلة فى كبريائهم فاذا كانو لا يعلمون ما الانترنت فليتركوة و ليذهبو للكتب التى تملا المكتبات و يكتبو منها و يذكروا مصدرها اما ادعاء اننا حكومة اليكترونية نعتمد على الانترنت فى اعداد المناهج اتعليمية فهذا ضحك على الذقون اما ان تتعلمو ما هو الانترنت و اما ان تتركوة فى حالة .

داود47 يقول... @ 4 مارس 2010 6:30 م

ما زالت الكتب التعليمية بحاجة إلى التطوير
و الأيام في ظني كفيلة بذلك

⊰Ĥ!bØ11⊱ يقول... @ 5 مارس 2010 12:00 م

في كتبنا لم تظهر هذه العلامات الا مؤخرا لكن بكتابة المواقع في اخر الصفحات غير ظاهرة في الدروس .

هذا كل ما هناك
كما اني لاحظت انكم تعتمدون الفرنسية بالعربي مثلا جانفي ههه الافضل كتابة يناير او شيء من هذا القبيل
هذه فقط وجهة نظر
سلام

الياس يقول... @ 5 مارس 2010 2:42 م

هيبو11
في الجزائر مرة يكتبون يناير و مرة جانفي و تستطيع أن تتأكد من الصور و لكننا في القسم نكتب جانفي , فيفيري إلخ يعني أجنبية معربة و بالمناسبة لم أكن أعلم أنكم في المغرب تستعملون يناير بدلا من جانفي .

seifo يقول... @ 7 مارس 2010 1:39 م

شيء مضحك ومبكي في نفس الوقت.. كأنهم يقولون اذهب إلى موسوعة easy adsl وابحث في فرع غوغل أو "الانترنيييت" عن تلك المقالة... !! وكما قال سنايبر كتاب الجغرافيا لا يوحي بأنه كتاب يستحق أو يمكن قراءته

بخصوص المغرب، أعتقد أنهم يستخدمون أسامي أخرى غير الاعتيادية التي نعرفها (دجنبر، شتنبر ...)

سليم يقول... @ 2 أبريل 2010 3:44 ص

هههههههههههه
ليتهم يختارونك رئيسا للبلاد
ستصلحها

الياس يقول... @ 2 أبريل 2010 8:58 ص

سليم:
سأصلحها بالكلام لا غير , الأفعال شىء صعب عليا , ههههههه

إرسال تعليق