| 6 التعليقات ]
ها قد مرت سنتين و النصف منذ أن كتبت تدوينة تعريفية عن التويتر , أربعة هي عدد كل التدوينات التي كتبتها عن هذه الشبكة الإجتماعية و الأن أريد الكتابة عن تويتر أكثر فأكثر , الموقع الأن ليس كما كان عليه سابقا , حينما كانت الملكة رانيا هي الشخصية العربية الوحيدة التي تغرد , الأن نرى الكثيرين من مشاهيرنا العرب يقتحمون هذا العالم و اللغة العربية أضحت منتشرة في التويتر , فالأن تويتر أصبح أكثر إنتشارا من السابق و الكل يعرفونه و قلة منهم من يستخدمه أو بالأحرى يعرف كيف و لماذا يغرد , فما الجديد في تويتر بالنسبة إلي و ما سأضيفه عن هذا الموقع و أكثر في هذه التدوينة .
كيـــف و لماذا نستعمل هذا الموقع ؟ و ما الفائدة من إستعماله ؟ أسئلة تدور في ذهن كل شخص لم يسبق له أن إستخدم تويتر أو قرأ عنه , تحدثت سابقا عن هذا الموضوع و لكن لا باس في أن أعيد الحديث عن أهمية إستعماله و ماهو تويتر أصلا ؟ التويتر هو شبكة إجتماعية كما لا يخفى على الجميع , مختلف عن الفيسبوك فهو عبارة عن موقع يتيح لك صفحة شخصية خاصة بك لتكتب فيها ما تقوم به و ما يعجبك و تهتم به و كذلك تطرح تساؤلاتك عبرها بواسطة 140 حرفا فقــط , تخيل معي أن الملايين يقومون بذلك , و أنك تستطيع متابعتهم و معرفة كل صغيرة و كبيرة عنهم و مشاركة كل من يتابعك ما يستدعي إهتمامك و يخطر في بالك ستجد من يتفاعل معك و من يعارضك الرأي , إنه لشىء ممتع أن تبدأ بالتغريد من الأن .. طريقة إستعماله سهلة للغاية فبعد التسجيل و إنشاء حساب في الموقع قم بالبحث عن أصدقائك أو عن الشخصيات المشهورة التي تهتم بأخبارها و قم بمتابعتهم بالضغط على الزر (Follow) الأخضر , و أكتب ما تريــد , إن وجدت صعوبة في كتابة التغريدة الأولى , أنصحك بإستعمال الجملة السحرية التي ستفتح لك الشهية للتغريد , "مرحبا تويــتر" ... لكن مالفائدة من كل هذه الثرثرة و الكلام الفارغ عن الموقع , كيف لي أن أستفيد من إستعمالي لهذه الخدمة ؟ تكمن أهميته في أنك ستستطيع معرفة ما يقوم به أصدقائك و كل ما يجذب إهتمامهم من أخبار تقنية و عالمية , بإستعمالك لتويتر ستكون قادرا على التعبير عن أرائك السياسة و كل ما يدور في بالك بكل أريحية من خلال 140 حرفا , و تستطيع معرفة كل ما يدور في العالم من أحداث و وقائع بكل سهولـــــة , هذه بعض من فوائد إستخدام تويتر و بقية سأترك مهمة إستكشافها لك .. إنطلق الأن و قم بإنشاء حساب لك و لا تنسى متابعتي ..
مصطلحات شائعة في تويتر .. ماذا أقصد بمصطلحات ؟! هي كلمات ستصادفها في تويتر ككلمة (Follow) و التي سبق أن ذكرتها فهي تعني أن تسمح بظهور تحديثات ذلك الشخص في الصفحة الرئيسية أي متابعته , و كذلك كلمة (Reply) وهي الرد على صاحب هذه تغريدة و لكن قبل أن تقوم بالرد إعلم أن تويتر ليس مكانا للدردشة !! توجد أيضا كلمة (Retweet) وهي تعني إعاة نشر تغريدة شخص ما و جعلها تظهر لكل متابعيك و هي تعبير لإعجابك أو تأييدك لموضوع التغريدة كذلك ستصادفك كلمة (Favorite) و هي بكل بساطة حفظ تلك التغريدة للرجوع إليها لاحقا و ستستطيع رؤية كل التغريدات التي قمت بعمل (Favorite) لها في أي وقت تشاء , كما أن (Followings) هم الأشخاص الذين تتابعهم بينما (Followers) هم من يتابعونك , و الأهم في الأمر الكلمات المتبوعة برمز # أو الهاش تاج حيث نستعمل الهاغ تاج لدلالة على أن هذه التغريدة مثلا متعلقة بحدث ما أو بمكان ما , حسنا .. مثلا إن كتبت التغريدة التالية "أقوم الأن بكتابة مقالة" سأرفقها بهاش تاج #Blogging إن أردت و فور الضغط على هذا الهاش تاغ سترى العديد من التغريدات التي تحتوي على هذا الهاش تاغ .. هذه فائدة الهاش تاغ في تويـــتر .. ها قد إستطعت تعريفك بتويتر و على أهميته في عدة أسطر , الان تستطيع إستعمال تويتر بكل أريحية , سنتعرف أكثر فأكثر على تويتر فلا تغلق الصفحة ..

لماذا يتم وضع علامة صح زرقاء في بعض الحسابات ؟ أي أنه تم التأكد من صاحب هذا الحساب و انه يعود له بحيث ان هذه العلامة تجدها دائما في حسابات المشاهير حيث يقوم تويتر بالتأكد إن كان مستعمل هذا الحساب هو نفسه هذه الشخصية أم لا , و هذا يضفي مصداقية على حسابات تويتر , و جائت هذه الفكرة لكي لا يتم فتح حسابات مزيفة بأسماء لمشاهير و الإدعاء بأن مستعمل هذا الحساب هو نفسه هذه الشخصية ..
و بمأننا تطرقنا لهذا الموضوع , أود الحديث قليلا عن تواجد المشاهير العرب في تويتر .. الأن تويتر تغير بشكل كبير و أصبح يضم شريحة كبيرة من المشاهير العرب ( لأن الأجانب جلهم كانوا يملكون حسابات في الموقع ) و نحن الأن نستطيع متابعة أئمة الأزهر عبر تويتر و معرفة كل ما يقومون به ( هنا تكمن أهمية تويتر ) و كذلك معرفة أخبار مقدمي البرامج ( معرفة برامجهم الجديدة و مواعيها ) كما لا يخفى عليك أن تواجد الصحافيين و السياسيين أصبح كبيرا بشكل ملحوظ في الموقع و تقوم الأن بعض الجهات بعمل بعض الإحصائيات عن تواجدهم و عرضها من خلال مجلة فوربـس و إليك الان أكثر 10 شخصيات عربية شعبية و متابعة على تويتر :
تستطيع الإطلاع على القائمة كاملة ( تقريبا 100 شخصية ) إليك الرابط ( مجلة فوربس في الشرق الأوسط ) أو قراءة مقالة كتبتها سابقا عن حسابات المشاهير .
خدمــــات و مواقــع لتويـــتر .. ماهي ؟ مالفائدة منها ؟ توجد العديد من المواقع و الخدمات التي تجعل إستعمال تويتر أكثر أريحية , فبعض الخدمات تمكنك من إضافة الصور أو الفيديوهات و كذلك الإستفتاءات أو عمل تغذية فمثل هذه الأشياء لا يتيحها تويتر نفسه بل مواقع و خدمات نستطيع أن نقول أنها صنعت من أجلـــه لكنها ليست بالرسمية و لا يمتلكهــا تويتر نفسه , لنلقي نظرة على أهمها :
1-خدمات رفع الصور : التي تمكنك من إنشاء ألبوم خاص بصورك التي تقوم برفعها بإسم حسابك في تويتر , تستطيع تلقي تعليقات من قبل متابعيك و تستطيع كذلك التعليق على الصور المرفوعة من قبل مستعملي تويتر الذين تتابعهم و يتيحون خاصية التعليق على صورهم , حيث أن التعليقات تصلك على شكل تغريدات (تويتات) و من أهم المواقع التي تقدم هذه الخدمة :
  • موقع Twitpic , لمشاركة الصور و صنع ألبوم صور خاص بك , تقريبا الخدمة مثل فليكر .
  • موقع Tweetgif , لمشاركة الصور بصيغة Gif .
  • موقع Twitgoo , لمشاركة الصور في تويتر .
  • موقع Pikchur , تقوم برفع صورك لهذا الموقع و هو تلقائيا ينشرها في تويتر .
2-خدمات متنوعة من هنا و هناك :
  • موقع Twitterfeed , كل مواضيعك الجديدة التي تقوم بكتابتها و نشرها في مدونتك , يقوم هذا الموقع بنشر روابطها تلقائيا في تويتر و كذلك في موقع الفيسبوك , هذه الخدمة تسمى بالتغذية , ما عليك إلا التسجيل بالموقع , ماذا تنتظر !!
  • موقع Pollpigeo , يمكنك هذا الموقع من عمل إستفتاءات في تويتر , الخدمة رائعة تمكنك من معرفة أراء متابعيك في عدة قضايا , تستطيع رؤية أكثر الإستفتاءات شعبية في الصفحة الرئيسية للخدمة , تستطيع القيام بعمل الإستفتاءات من خلال موقع Twtpoll أيضا .
  • موقع FoodFeed , موقع يمكنك من نشر ما تأكله في تلك اللحظة مباشرة في تويـتر , و البحث عن كل الأشخاص الذي يقومون بنفس الشىء (الأكل) و نفس الأكلة التي تقوم الأن بأكلها , هو شىء من الفضول لا أكثـــر , تستطيع أيضا القيام بنفس الشىء من خلال موقع Whueat .
  • موقع TwitterBg , موقع يتيح لك خلفيات و أشكال لصفحتك في تويتر تستطيع إستعمالها وقت ما تشاء (الموقع يقوم بضبطها تلقائيا بدون الحاجة إلى تركيبها بنفسك) , نفس الخدمة تستطيع الحصول عليها من خلال موقع TwitterBgnet لكن عليك بتركيبها يدويا فالموقع لا يقوم بضبطها تلقائيا .
  • موقع Twittercounter , يقوم بتقديم أزرار لتضعها في موقعك أو مدونتك ليقوم زوار موقعك بمتابعتك على تويتر أو معرفة عدد متابعيك , أنصحك بزيارة الموقع و تجريب الخدمة .
3-إحصائيات حول حسابــك :
  • تستطيع معرفة الكثير من المعلومات و الإحصائيات عن تغريداتك و متابعيك و الأشخاص الذين تتابعهم و كم سيصل عدد متابعيك مستقبلا , من خلال عدة مواقع كموقع Tweetstats و خدمــة Twoolr (مجانية و لكن قد تحتاج لدفع دولارات للقيام ببعض الإحصائيات) .
  • كما توفر بعض المواقع إحصائيات للهاش تاغ كموقع Tweetrache حيث يمكنك من معرفة مدى إنتشار هذا الهاش تاغ و يعرض الكثير من المعلومات عنه (على شكل دوائر بيانية) , نفس الخدمة يقدمها موقع Archivist لكنه معقد بعض الشىء .
أخيــرا إذا أردت المزيد , تستطيع إلقاء نظرة على التدوينات التي نشرتها سابقة :
  1. طريقة معرفة من قام بالتوقف عن متابعتك في تويتر . (بواسطة هذه الخدمات).ارتباطارتباط
  2. خلفيات و أزرار لتويتر . (بواسطة هذه الخدمات).
وصلـــــنا الأن إلى نهاية هذه التدوينة لكنني أحببت عرض بعض التدوينات التي نشرتها سابقا في المدونة و المتعلقة بتويـــتر , حيث تستطيع إلقاء نظرة عليها , كما أنصحك بمتابعتي على حسابي الشخصي في تويتر و كذلك متابعة المدونة عبر صفحتها على الفيسبوك .
  1. طريقة معرفة من توقف عن متابعتك في تويتر .
  2. خلفيات و أزرار لتويتر .
  3. أهمية تويتر و ماذا نستفيد منه .
تحيـــــاتي لكــــ , دمــــتــ بخيـــر ..

6 التعليقات

ఇỉṣṡ ๓ḭḵḬ يقول... @ 6 ديسمبر، 2011 8:49 م

في الحقيقة أنا جديدة على تويتر ، و لكني أحببته بجنون بالرغم من ذلك

لا أنكر أنني أحسست بالضياع في أول يوم لي معه أضيف هذا و أحذف ذاك ، لا أفرق حتى بين اعادة التغريدة و الرد عليها

مم ، الان أستطيع القول انني تمكنت من أساسياته ، و أصبحت أتحكم به بشكل أفضل ، تويتر حقا عالم رائع تستطيع الاطلاء على كل مايهمك في صفحة واحدة بدل الضياع بين المواقع

أتمنى فعلا من الجميع انشاء حساب به ، فهو أفضل من الفيس بوك بكثير

دمتم سالمين ^^

سليم يقول... @ 11 ديسمبر، 2011 6:21 م

ما أزعجني في تويتر هو تخليه عن البساطة التي بدأ بها شيئا فشيئا، لذا هجرته تقريبا لعدم قدرتي على التعود على شكله الجديد

Umzug Wien يقول... @ 14 يناير، 2012 12:47 م

ماحبتش التعاااااااااامل معاه خالص
بشوف فيس بووك اسهل منه فى التواااااااصل والتعامل عليه

اسعار العملات يقول... @ 16 يناير، 2012 2:39 م

الفيس بوووووووك افضل

بدوور يقول... @ 1 مارس، 2012 10:58 ص

انا مبتدئه واحس اني ضااااايعه بس مصره اكمل .

hebergement web maroc يقول... @ 20 يونيو، 2012 9:00 م

موضوع قيم

مزيد من الابداع والتألق

تقبل مروري

إرسال تعليق