| 1 التعليقات ]
كتاب جبلنا الجليدي يذوب للكاتبين (john kotter) و (holger rathgeber) الذي يتطرق الى موضوع في مجال إدارة الأعمال و هو التغيير و النجاح تحت أي ظرف.. طريقة عرض الفكرة كانت من خلال سرد قصة لبطاريق يعيشون في القطب المتجمد في منطقة مسماة بأنتاركتيكا, القصة تدور حول اكتشاف مشكلة في هذه المنطقة حيث بدأت تتشكل الكهوف تحت الجليد و بدأ يتجمع الماء داخلها, إضافة إلى ذلك تشكلت قنوات تنخر الجليد و تضعفه و عوالم الذوبان بدأت تظهر فيبدأ مجتمع البطاريق في البحث عن طريقة لحل هذه المشكلة قبل حلول فصل الشتاء, مجتمع هذه البطاريق يتكون من عدة فئات و مجلس القيادة و الذي تبدأ الحلول و المعيقات من خلاله (إقتراحات و حلول) الأخير يحتوي على عدة بطاريق و لكل بطريق اعتقاده, شخصيته و طريقة تفكيره ما يزيد من المشاكل و ينمي الانقسام فيما بينهم بين معارض للحلول و مؤيد لها و البعض لا يرى في الوضع مشكلة.

الكتاب شارك فيه الدكتور و الكاتب سبنسر جونسون (مؤلف كتاب من حرك الجبنة الخاصة بي) من خلال كتابته للمقدمة, الكتاب من الحجم المتوسط فيحتوي على 140 صفحة (إبتعد الكتاب عن الوصف المطول لأحداث القصة), يتكون الكتاب من المقدمة, القصة, دراسة لأحداث القصة و بعدها نبذة عن الكاتبين و خلفية عن كتب أخرى للكاتب, لا أريد تلخيص القصة أو الحديث عنها لكي لا أحرق أحداثها و جعلك تستكشفها بنفسك إن كنت مهتما بقرائتها -سأقـوم فقط بمشاركة الخطوات الثمانية للتغيير و النجاح بأسلوب شخصي- .

ماذا قالوا عن الكتاب:
  • يجب على الشركات شراء نسخة من هذا الكتاب لكل فرد يعمل بها بدءاََ من رئيس الشركة و حتى أمين المخازن. 'ميشيل أرشر' جريدة يو أس أيه توداي. 
  • يمكنك أن تستفيد من هذا الكتاب في مجال إدارة الأعمال أو في الحياة العامة, و بإمكان كل فرد بدءا من رؤساء الشركات و حتى طلاب المدارس, أن يستفيد من قراءته لهذه القصة. 'جونسون سبنسر'. 
  • لم يسبق لي أبدا قرأت حكاية رمزية عن الإدارة تتناول موضوعات معقدة مثل إدارة التغيير و تضعها في شكل قصة بسيطة يمكن أن يفهمها الجميع, إنه كتاب ضروري لأي فرد يتعامل مع إدارة التغيير. 'ريتشارد كوسينسكي' مدير تطوير مؤسسة ياهو. 
الخطوات الثمانية لتحقيق التغيير و النجاح فيه: 
1-تحسيس المحيطين بك بضرورة التغيير و زرع الرغبة في ذلك و إدراكهم للحاجة في القيام بالتغيير و أهميته.
2-خلق مجموعة مترابطة و زرع الإحساس بأهمية الموضوع فيهم و جعلهم معتادين على بعضهم البعض و تقريبهم أكثر فأكثر و من الواجب توفر المصداقية و مهارات قيادية و تحليلية فيهم.
3-جعلهم يرون المستقبل بعد التغيير و الفرق الذي سيحدثه هذا التغيير و كيف ستتحقق هذه الرؤية في ما بعد.
4-بعد تعاملك مع المجموعة, حاول التأثير في الأخرين و توعيتهم بالتغيير و جعلهم يتفهمون الوضع و كسب تأييدهم للفكرة.
5-إجعل بعضهم في مواقع سلطة لكي تزيل المعيقات بطريقة سريعة من ذي قبل.
6-البدأ في تحقيق أهداف قصيرة المدى و ملموسة للرد على كل مشكك في الفكرة.
7-لا تتباطأ أبدا.
8-بعد تحقيقك لذلك إجعل هذا العمل ثقافة جديدة و إزرعها لكي تدوم و تحل محل التقاليد القديمة.

الكتاب في قصته تناول هذه الجوانب و منه القارىء يخرج بهذه الإستنتاجات التي تكون تقريبا شبيهة بالإستنتاجات التي كتبتها أنا في الأعلى, و لكن بالنسة لك لن تكتمل الرؤية و لن تعرف ما تعنيه تلك الخطوات إلا بعد أن تقرأ تلك القصة التي أنصحك بها بشـدة.

ماذا عن الكاتب؟
هو John Kotter راعي القيادة و التغيير في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد, آلف 11 كتابا حصلت على عدة جوائز و بعضها أصبح من أكثر الكتب مبيعا في مجال إدارة الأعمال, من بين أشهر كتبه: (leading change) و (the heart of change) و اللذان أضفتهما في قائمتي (list todo) لهذا الشهر.

في الأخيـر أنصحك بقراءة الكتاب حتى و إن كنت غير مهتم بمجال إدارة الأعمال, لأن مثل هذه الكتب تنمي قدراتك و تقوي شخصيتك العملية, تستطيع الإطلاع على ملخص لكتاب أسرار عقل المليونير للكاتب و المدرب تي إيكر هارف من خلال الجزء الأول و الجزء الثاني, إذا كنت مقبلا لقراءة الكتاب, أخبرنا بذلك و إن كنت قرأته من قبل فأخبرنا عن تجربتك مع الكتاب و ما أعجبك فيه.

1 التعليقات

lylia يقول... @ 15 يوليو، 2014 12:06 ص

حسنا ..سأبحث عنه لأقرأه إن شاء الله..شكرا :-)

إرسال تعليق