| 0 التعليقات ]
إنتشر منذ مدة مصطلح جديد في فن التصوير الفوتوغرافي, حيث قامت أكسفورد بإضافته إلى قاموسها في نسخته الجديدة, هذا المصطلح كما هو واضح في عنوان التدوينة 'selfie' هو إلتقاط صورة بواسطة كاميرا الهاتف الذكي أو الـwebcam بدون مساعدة شخص آخر, أي حمل الكاميرا بيد المصور و تقريب الوجه, عمل ضحكة عشوائية و من ثم ضغط زر التصوير و أخيـرا نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي, الأن هنيئا لك! أنت تمتلك واحدة.
إنتشرت هذه الظاهرة بشكل جنوني خاصة في موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك, حيث شارك معظم المشاهير في إلتقاط صور selfie خاصة بهم, حيث بدأها نجم هولييود برادلي كووبر و الذي إلتقط صورة selfie مع عدة نجوم و قام بنشرها على حسابه في تويتر لتحقق تلك التغريدة الألاف من الـretweet لتحطم الرقم القياسي في عدد الـretweet لتغريدة واحدة.. من بين المشاهير الذين أضافوا أكبر عدد من صور selfie في حساباتهم, مغنية البورنو -أسف على التسمية D:- مايلي سيروس (miley cyrus) على حسابها في تويتر و مغني الراب سنووب دوغ على حسابه في Instagram .
حسب إحصائيات قامت بها شركة سامسونغ فإن صور الـselfie إنتشرت إنتشارا رهيبا حيث تمثل 33 بالمئة من الصور الملتقطة من قبل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 24 سنـة, و أن معظم المشاهير قاموا بنشر صور selfie عبر مواقع التواصل الإجتماعي و من بينهم السيدة ميشال أوباما زوجة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية حاليا.
من خلال بحث و إحصائيات قام بها موقع techinfographics نستعرض البعض منها عبر هذا الموضوع:
  1.  مليون صورة selfie يتم إلتقاطها يوميا بعد تفشي هذه الظاهرة.
  2. صور selfie معظمها يتم نشرها في موقع الفايسبوك بنسبة 48% و 9% بتويتر و 8% بإنستغرام.
  3. تنتشر هذه الظاهرة كثيرا في كل من أستراليا, كندا و الولايات المتحدة الأمريكية.
  4. أول مرة تم إستعمال كلمة selfie كهاشتاغ كان في سنة 2004 عبر موقع فليكر (flickr).
  5. تشير الإحصائيات على أن النساء هم الأكثر إلتقاطا لصور selfie و لكن الرجال (أعمارهم تفوق الثلاثين) هم الأكثر نشرا لصورهم.
  6. أكثر من 50 بالمئة من الأشخاص المولودين بين سنة 1980 و سنة 2000 قاموا بنشر صورة selfie واحدة على الأقل.
  7. إحدى النساء قامت بإنفاق 15 ألف دولار على عمليات التجميل لإلتقاط صورة selfie.

0 التعليقات

إرسال تعليق