| 15 التعليقات ]
اليوم سنتحدث عن تعلم اللغات أيضا, أعتقد أنني أصبحت أنشر عدة مواضيع من نفس المجال متتالية وهذا الشىء جيد بنسبة للمدونة وكذلك الزوار, ومن ناحية أخرى أرى أن المدونة أصبحت شبه متخصصة -ليست بالكامل- فأصبحت تقريبا أدون حل الأشياء التي أهتم بها بشكل كبير من إدارة الوقت -خاصة قائمة to-do- والكتب, القراءة ومع القليل من خدع وأخبار مواقع شبكات التواصل الإجتماعي دون أن أنسى موضوع اللغات.. اليوم سأتطرق إلى 15 طريقة تساعدك على تعلم وتطوير اللغة التي تتعلم فيها وهي عبارة عن طرق عملية وبسيطة تختار منها ما يناسبك وترتاح له.
سنبدأ فيعرض هذه الطرق وبعد ذلك سأتحدث عن بعض الأشياء المهمة كذلك..

1-إستخدام دفتر لتسجيل يومياتك: الطريقة بسيطة ماعليك إلا إقتناء دفتر والبدأ في تدوين يومياتك.. عند نهاية يومك إجلس بمفرك وحاول أن تكتب بعض السطور باللغة التي تود تعلمها ولا مانع من إستخدام القاموس أو بعض من الجمل من هنا ومن هناك.. فالفائدة من هذه الطريقة هي التعود على الإنشاء وحفظ كلمات جديدة وتنمية أسلوبك التعبيري بهذه اللغة, وبعد عدة أيام تقوم بالرجوع إلى الصفحة الأولى -اليوم الأول- وترى كيف أن مستواك قد تطور بشكل ملحوظ.

2-فتح مدونة أو صفحة على الفيسبوك: إذا كانت لغتك لا بأس بها وتريد فقط تطويرها وتملك وقتا كافيا لذلك, فما رأيك بمدونة خاصة بك؟ صفحة في الفيسبوك؟ وتكون اللغة المستعملة هي اللغة التي تريد تطويرها وتستعملها بشكل يومي من خلال تحديث الصفحة أو المدونة والإستغناء عن أي لغة ما عدا اللغة المنشودة.. هذه الطريقة جيدة لأنك ستتلقى أراء ونقد الزوار وتستفيد منها فيما بعد ولكن تحتاج لبعض من الجهد والوقت معا.

3-التسجيل في المواقع التي تقدم دروس على شكل podcasts: هذه طريقة جيدة فما عليك إلا البحث عن مثل هذه المواقع والتسجيل فيها وقد ذكرتها في تدوينة سابقة 'تعلم لغة جديدة عن طريق البودكاست' الدروس تصلك على بريدك الإلكتروني الشخصي وتكون الدروس يومية أو أسبوعية تساعدك بشكل كبير في تطوير لغتك بكل سهولة وسلاسة.

4-الإستماع إلى الراديو: هذه الخدمة لا تحتاج مذياع كما كانت في السابق, بل فقط تحتاج جووجل وإتصال بالإنترنت ومنه تستطيع أن تجد الألاف بل ومئات الألاف من شبكات الراديو حول العالم وبجميع اللغات ومجانا أيضا ! شغل محطة الراديو وإستمع إليها وأنت تتصفح الإنترنت, والمهم في الأمر ليس موضوع الحديث في الراديو بل فقط اللغة وطريقة النطق وبعض من الكلمات الجديدة التي ستستمع إليها وبالتالي تتعود عليها.

5-إقرأ القصائد الشعرية والنثرية: من الصعب أن تفهمهما لكن إن قمت بتجزيئها الى أجزاء صغيرة وإستعملت قواميس مختصة قد تستطيع الإستفادة منها بشكل كبير جدا وتصبح قادرا على تشكيل جمل جيدة ونصوص أجمل, ستتعرف بشكل خاص على الكلمات التي تنطق بنفس النغمة -السجع في العربية- كما ستكون على مقربة من الكلمات القديمة والتي لا تستعمل كثيرا ولكنها تضفي على النص شيئا جذابا قد تفيدك هذه الطريقة كثيرا في تطوير أسلوبك الإنشائي.

6-إستعمل البحث بنفس اللغة فقط: إذا كنت مثلا تتعمل في الإسبانية فإستعملها في بحثك -جووجل وياهوو- فذلك سيزيد إندماج اللغة في حياتك اليومية وتصبح من الأشياء البديهية التي تقوم بها في أيامك العادية وكذلك تتعود بشكل كبير على اللغة وتستفيد من كلمات جديدة وتتعلم كيف يتم إنشاء الجمل والنصوص بتلك اللغة.

7-إقرأ كتابا أو شاهد فيلما شاهدته من قبل بلغتك الأم: قد يصل مستواك الى مستوى تحتاج فيه أن تقرأ كتبا كتبت لتوجه للناطقين بتلك اللغة -native speakers- وليس الذين ما زالوا يتعلمون, إذا قمت في السابق بقراءة كتاب مثلا باللغة العربية فأعد قرائته بتلك اللغة وستجد أنك ما زلت متذكرا الأحداث وتستطيع فهم بعض الكلمات الجديدة دون الإستعانة بالقاموس فقط من سياقها في الجملة أو القصة كما ستعزز هذه الطريقة قدراتك على إستيعاب قواعد جديدة في اللغة.

8-إقرأ صفحات من كتب مترجمة مع المقارنة: قم بإقتناء أو تحميل كتاب بلغتين -اللغة العربية واللغة التي تريد تعلمها- وقم بتركيز على صفحة أو صفحتين وإقرأهما وإبدأ المقارنة مع الترجمة والتي في الغالب ستكون ترجمة حرفية, وبهذا الشكل لن تحتاج الى قاموس أو مصدر ترجمة أخر بل فقط ستجري مقارنة وتقتبس الكلمات المبهمة الجديدة وترجمتها وتدونها في دفتر خاص وكذلك ستتعزز قدراتك على التعبير بشكل جيد.. هذه الطريقة من أفضل الطرق لذلك أنصحك بشدة بها.

9-شاهد الأفلام مترجمة بنفس لغة الفلم: أذا كنت تتعلم الإسبانية كمثال شاهد فيلم إسابني بترجمة إسبانية أيضا فذلك يجعل قادرا على فهم الحوارات وتعمل نطق الكلمات بشكل جيد كما يفيدك من نواحي وجوانب أخرى, الترجمات تستطيع تحميلها من مواقع عديدة كموقع (subscene.com) والذي يتوفر على ترجمات كثيرة ومتعددة تستطيع إستخدامها.

10-الدردشة أونلاين: من الأشياء السهلة هي الدردشة والتي تستطيع القايم بها بكل سهولة, تحدث مع صديق لك يتقن هذه اللغة أو مع أشخاص يتحدثونها كلغتهم الأم, خاول أيضا الدخول في نقاشات في الصفحات التي تكتب بهذه اللغة, تفيدك هذه الطريقة في اكتساب كم مذهل من الكلمات والتعبيرات الجديدة وتعزز ثقتك في لغتك وفي نفسك.

11-تعلم بعض الحكم المفضلة: قم بإجراء بحث عن حكم مترجمة لتلك اللغة وقم بإستعمالها في أحاديثك واحفظ بعض من النصوص الجيدة من تلك اللغة كأبيات لقصيدة أو كلام فلسفي فكري.. حاول أن تحفظ بعض التعبيرات الجيدة التي تفيدك في إجراء حوارات نقاشية وقم التنويع من الحديث.

12-إنشاء قصص قصيرة: إبدأ بإنشاء قصص قصيرة بنفسك, حتى وإن كانت لغتك ركيكة فذلك يمنحك الثقة وينمي قدراتك التعبيرية والإنشائية بتلك اللغة, إذا لم تتوفر أفكار لتلك القصة فم بقراءة واحدة وأعد كتابتها من جديد بالإستعانة بقاموس أو بدونه.

13-إنشاء قوائم: قم بكتابة قوائم ورسومات للقواعد في ورقة وقم بتعليقها بالقرب منك في باب خزانتك أو مكتبتك, أبقى على إطلاع وقم في كل مرة بشطب القواعد أو الكلمات التي حفظتها وأصبحت تستعملها بدون الرجوع للورقة.

14-اليوتيوب ومقاطع الفيديو: يتوفر اليوتيوب خاصة على كم هائل من مقاطع الفيديو التعليمية التي تحتاج إليها, ما عليك إلا إجراء بحث بسيط وسترى النتائج بنفسك, قم بتحميل هذه المقاطع وشاهدها في أوقات فراغك مع إستخدام قلم ودفتر لتسجيل القواعد والكلمات الجديدة لتتم مراجعتها في وقت لاحق.. توجد منصات أخرى على الأنترنت فيها مقاطع فيديو ولكن اليوتيوب أفضل للكم الهائل الذي يحتويه من هذا النوع من مقاطع الفيديو.

15-كتب الـGammar: عندما تتقدم في المستوى, إبدأ التعلم من كتب للـgrammar للمتقدمين لتطوير مستواك من ناحية القواعد بشكل جيد وتعزز مستواك في التعبير والنقاش أيضا.

كيف تبدأ في تطبيق هذا الكم الكبير من الطرق؟ أولا أنصحك بإستعمال قائمة to-do فإنها ستفيدك كثيرا في ذلك وقم بتقسيم هذه الطرق إلى خمسة أجزاء, يعني راح يتكون كل جزء من ثلاثة طرق للتطبيق, دونها في قائمتك للمهام وإبدأ محاولاتك لتطبيق تلك الطرق مع تدوين النتائج كذلك وفي كل مرة غير الطرق -الجزء- وإستعمل طرق أخرى -أو بمعنى اخر جزء ثاني- وقارن بين النتائج في كل مرة.. في الأخير تستطيع أن تعرف الطرق التي تجعلك تتطور بشكل جيد وتناسبك "أنت" !
قبل أن تذهب تستطيع أن تلقي نظرة على موضوع له صلة 'ثمانية نصائح لمن يريد البدأ في تعلم لغة جديدة' أو 'كيف تجعل مستواك في الإنجليزية أفضل؟'

15 التعليقات

th3 geek porgramer يقول... @ 8 سبتمبر، 2014 8:33 م

شكرا

شركات الشحن فى مصر يقول... @ 20 سبتمبر، 2014 5:20 م

شكرا اخى الكريم ، موضوع مهم فعلا , واضيف على كلامك ان تعلم اى لغة لازم الاحتكاك وفى البداية لازم الاستماع الى هذه اللغة باستمرار ، وشكرا على الموضوع الرائع ، تقبل تحياتى

سيف يقول... @ 16 أكتوبر، 2014 11:15 ص

معلومات قيمة مشكور عليها اخ الياس تسلم ايدك
شرفنى هنا وعلى استعداد لنشر أفكارك فى الجريده
تحياتى
سيف
http://www.oyonmsr.com

شركات التخليص الجمركى فى مصر يقول... @ 21 أكتوبر، 2014 6:41 م

موضوع اكثر من رائع ، واتمنى الا تحرمنا من مواضيعك

wisam يقول... @ 23 أكتوبر، 2014 10:52 م

شكرا على هذه المعلومات والجهد الرائع

JU يقول... @ 9 نوفمبر، 2014 9:05 ص

معلومات مفيدة ولكن يبدو لي بأن الطريقة الوحيدة لاتقان اللغة بشكل مثالي هي السفر للبلد الذي تود تعلم لغته

عربي أندرويد يقول... @ 21 نوفمبر، 2014 9:02 م

موضوع رائع جزاكم الله خيرا

diar يقول... @ 26 نوفمبر، 2014 7:55 ص

شكراا على المعلومات القيمه والنصائح الهامه
ومزيد من التقدم

عبدالوهاب اسماعيل يقول... @ 23 يناير، 2015 1:10 م

حقيقة وبدون مجاملة موضوع شامل ومفيد جداً ، وانا اتابع مدونتك بإستمرار ، ويسعدني ذلك ، استمر في التقدم وبالتوفيق لم ان شاء الله .

عمل حر يقول... @ 24 يناير، 2015 9:59 م

مجهود كبير ومدونة رائعة حقاً وانا من أشد المعجبين بها ، بالتوفيق والى مزيد من التقدم والإزدهار .

farouk boutouli يقول... @ 24 مارس، 2015 12:59 م

بارك الله فيك

النخبة للعملات يقول... @ 9 أبريل، 2015 8:42 م

طرق سهله ومفيدا حقا
شكرا ليك

مدونة سنوبي يقول... @ 15 يونيو، 2015 2:25 م

شكرا علي المقال الرائع والمفيد

دورات يقول... @ 11 يوليو، 2015 12:34 م

جميل ان تتخصص في مدونتك . مقال جميل واتمنى لك النجاح

موقع العاب يقول... @ 15 يوليو، 2015 10:35 ص

بارك الله فيك على مجهودك

إرسال تعليق