| 6 التعليقات ]
الشعار هو رمز يدل على سلعة أو منتوج معين كما يعد شيئا مميزا لشركة و يكون الشعار في معظم الأحيان علامة تجارية مسجلة و إذا دل على شىء فهو يدل على مصداقية الشركة و سرعان ما يرسخ شكله و إختصاص تلك الشركة في ذاكرتك من أول نظرة له و يسهل عليك التفريق بين الشركة المقلدة و شركة الأصلية و كل هذه الأشياء تنطبق على المواقع و بهذه نبذة عن الشعار سنرحل لإستكشاف تاريخ شعارات خمسة شركات مشهورة (غووغل , أبل , بيبسي , الهامر , سوني ) و كيف تبلورة فكرة إبتكاره و التعديل عليه و ماهي أسباب ذلك ؟

1-شعار محرك البحث غووغل (Google) :
كما هو معروف فإن موقع غووغل عبارة عن محرك بحث بدأ عمله في سنة 1996 كمشروع من قبل إثنين من طلبة ستانفورد و هما : سرجي برين و لاري بايج (Sergey Brin و Larry Page) , ويعد شعار غووغل من أشهر شعارات على الأنترنت و لا يخالف ذاكرة كل من دخل إلى موقع غووغل لبساطته فشعار غووغل غني عن التعريف فالكل يعرفه و قد صمم من قبل روث كيدار (Ruth Kedar) و من ثم لم يطرأ عليه تغير إلا في بعض الأيام مثل أعياد ميلاد شخصيات لامعة مثل ليوناردو ديفنشي و نيوتن و ألبرت أنشتاين و تارة يتغير بسبب مناسبة كعيد الأم , الألعاب الأولمبية أو حتى تاريخ إستقلال الجزائر , و يتم حاليا تصميم شعارات غووغل من قبل دينيس هوانغ (Dennis Hwang) و قد صمم حتى الأن حوالي 150 شعار منذ 4 جويلية في سنة 2000.

2-شعار شركة المشروبات الغازية بيبسي (Pepsi) :
في سنة 1893 , بدأ كاليب برادهام (Caleb Bradham) و هو صيدلي شاب من كارولينا الشمالية تجريب خلطات مختلفة من المشروبات الغازية مثل العديد من الصيادلة في ذلك الزمان , كان أشهر مشروب في تلك الأيام يدعى Brad's drink و كان مصنوعا من المياه الغازية , سكر , فانيليا و جوز الكولا بإضافة إلى مادة البيبسين , و بمرور السنين و بالتحديد في سنة 1898 قام بشراء الإسم التجاري "بيبسي كولا" مقابل 100 دولار فكانت بداية شعار بيبسي على يد جارة برادهام التي كانت فنانة تصميم و بعد أن حقق هذا المشروع بعض الشهرة أصبح برادهام يكرس جل وقته في تطوير هذه الشركة التي كان مؤشرها يرتفع تارة و ينخفض تارة و الأن أصبحت أهم العلامات التجارية و أحد أشهر منافسي شركة كوكاكولا , في الوقت الحالي جرت الكثير من تغيرات على شعاره و تم تعديله في سنة 1950 فبعد أن كانت تعتمد على اللون الأحمر فقط أدخلت الأزرق في شعاره و أصبح يشبه علم فرنسا فكلمة بيبسي تتوسط اللونين الأزرق و الأحمر و كان أخر تعديل في عام 2005 حيث باتت بيبسي الأن أشهر الشركات لكثافة الإعلانات عنها و الأن لا حاجة لوضع كلمة بيبسي في شعار لأنها أصبحت معروفة في كل أرجاء المعمورة و الرمز يقول كل شىء.

3-شعار شركة أأبل (Apple) :
تم إفتتاح هذه الشركة من قبل ستيف جوبز و صديقه الهيبيز حيث كان ستيف يعمل في حقل تفاح فتم إختيار Apple كإسم للشركة و قد تم تصميم أول شعار لشركة أبل في سنة 1976 و كانت على شكل شجرة تفاح يستلقي تحتها رجل هو نيوتن الذي إكتشف قانون الجاذبية و لو دققنا النظر في الشعار لوجدناه معقد و يحتاج لتكبير و إذا تم وضعه في جهاز فلن يرى من قبل المستعمل و لن يفهمه مطلقا و كانت أول نكسة و أول عيوب هذه الشركة و لكن تم معالجتها من قبل ستيف جوبز الذي طلب من الفنان روب رانوف رسم الشعار و كان الشعار الجديد الذي صمم في عام 1976 على شكل تفاحة قضم طرفها و يقال أن تلك القضمة تدل على الشجرة التي أكل منها أبوينا أدم و حواء و ألوانها تدل على إمكانية الأجهزة في مجال التصميم و الجرافيكس و في نفس السنة تم حذف الألوان و تم الإعتماد على اللون الرمادي المائل للأزرق في الشعار.

4-شعار شركة سوني (Sony) :
بدأ أول شعار لهذه الشركة في عام 1955 و كان على شكل كلمة سوني بالاتينية في مربع مغلق و بعد ذلك التاريخ أجريت بعض التعديلات لكنها لم تكن كبيرة فكانت في الأساس تقوم على تحسين نوعية الكتابة و هذا ما حدث في عام 1957 بحذف المربع و تحسين نوعية الكتابة و قد تم عرض هذه العلامة التجارية في كل من نيويورك و هونغ كونغ و قد تأسست هذه شركة اليابانية في منطقة هونغ كونغ الراقية و أجري على شعار بعض تغيرات من المصمم ياسو كوروكي (Yasuo Kuroki) لكنها لم تخرج من المظهر المألوف و وضعت في تلفزيونات سوني الصغيرة و من ثم لم يتغير الشعار حتى عام 1973 و أطلق عليها "إنها سوني" و سرعان ما أصبحت معروفة في كل أنحاء العالم و أسواقنا تزخر بما أنتجته هذه الشركة.

5-شعار شركة السيارات الهامر (Hummer) :
سيارات الهامر كانت في السابق مملوكة لشركة AM General Corporation و حينها كانت مخصصة للجيش و الحكومة ثم تحولت إلى سيارات للعامة و كان شعارها عبارة عن حرف H كبير ملتصق برقم 2 و بالتحديد في سنة 1998 تم بيع إسم السيارة لصالح شركة جنرال موتورز و تم تغيير شعارها ليصبح كما نعرف اليوم أي كلمة Hummer سوداء اللون و في 2009 تم بيعها مرة أخرى لشركة صينية.

حوصلة الكلام :
بعد أن نكون قد قرأنا هذه القصص نستطيع أن نكونوا على يقين بأن الإبداع هو الذي يجعل هذه الشركات تغير من شعارها بين الفينة و الأخرى لكي تساعد منتوجها في الإنتشار و التوسع و تحاول في كل مرة أن تبدع و تنقش شعارا متميزا يبقى راسخا في عقول الناس.
شعار مدونتي ليست لي يد في إبتكاره أو تصميمه فلقد تم تصميمه من قبل صاحب مدونة هدرى بدون مقابل و لقد جائتني فكرة أن أقوم بتطويره إذا وجدت أفكارا جديدة من صنعي هذه المرة , ماذا عنك؟ , هل تنوي تطوير شعار موقعك بعد هذه الأمثلة ؟ إذا كان جوابك بنعم فتوجد خصائص من الأفضل أن تتوفر في شعارك و هي تجانس الألوان , حجمه و وضوح معناه , غير قابل للخلط مع شعارات أخرى , مميز بشكله و ألوانه , دال على التخصص و المحتوى , خفته و حسن مظهره.


تاريخ الشعارات , شعارات أكبر شركات العالمية , أهمية الشعار , تغير شعارات الشركات , شعار Apple , شرح شعار Apple , شعار Sony , شعار Hummer , شعار Pepsi , خصائص الشعار , تصميم الشعار , نصائح لتصميم شعار , ماهو الشعار , شعار مدونة إلياس.

6 التعليقات

أرابيك لووك يقول... @ 8 فبراير 2010 في 12:51 م

تدوينة مفيدة , إستفدت منها كثيرا
أوافقك الرأي في تغير شعار مدونتك ..
تحياتي

انس يقول... @ 8 فبراير 2010 في 2:55 م

بارك الله فيك
تدوينة موفقة

الياس يقول... @ 8 فبراير 2010 في 4:49 م

أرابيك لووك , أنس
شكرا لكما على إبداء رأيكما , أخي أرابيك لووك سأحاول قد الإمكان تغييره إلى الأفضل طبعا.

بالتوفيق لكما

أمينة سمير يقول... @ 10 فبراير 2010 في 9:07 م

كلام رائع أخي الكريم
.. لكن هل في يدي أن أغير الشعار أذا استعملت قالب مصمم جاهز؟؟

الياس يقول... @ 11 فبراير 2010 في 1:31 م

kumonah
نعم أخي تستطيع تغييره.

Pluie Tendre يقول... @ 11 فبراير 2010 في 4:45 م

Très instructif, ainsi bien motivant.
joli blog bonne continuation

إرسال تعليق