| 6 التعليقات ]
المدون في المغرب كان الشخص الوحيد الذي يستطيع الكلام و تحريك شفتيه لأن أفواه الباقين كانت مغلقة بقرار ملكي لكن سرعان ما لفتت أنظار ملك المملكة و أصبح من الازم إسكات هذه الفئة فقام الملك بدوره المعتاد و التقليدي و قام بسجن مدونين في فترة زمنية قصيرة فأصبحنا نلمس بعض الخوف الممزوج بالحذر في المقالات الموجود بكل مدونة مغربية فلكل كلمة وزن عندما يتعلق الأمر بفخامة صاحب السمو الملك الموقر محمد السادس.



أتسأل أين هي حرية التعبير في المملكة المغربية ففي وقت مضى سمعت أنه تم محاكمة صحفي أخطأ في وصف الحالة المرضية للملك فما بالك بالمدونين ، حرية التعبير أصبحت مجرد كلمتين لا وجود لهم في دولنا العربية فحتى في الجزائر بدأت عملية التصفية ليس بالسجن بل بالحجب لأن للجزائر رئيس و ليس ملك و هي نقطة الإختلاف ، فإذا كان عندك رأي لا تتركه يخرج و إذا رأيت منكرا فغض بصرك فالوضع تغير و السياسة تغيرت فلا تتعب نفسك في البحث عن الديمقراطية لأن ذلك سيجعلك تبحث عن نفسك بدلا منها.
السياسة المنتهجة في المملكة المغربية مبتغاه إنتاج شعب لا يرى ، لا يتكلم ، لا يسمع ، و لكن يجب على هذا الشعب أن يعرف شيئا واحدا و أن ينقشه في ذاكرته و هو أن المملكة للملك و أنه يرى الشعب كمجرد خدم و هي نفس النظرة في جميع دول العربية فلا قرار يصدر منهم لأن ذلك القرار سيجعل ملأ بطون المسؤوليين بأموال الغير من المستحيلات...


التدوين في المغرب , حرية التعبير في المغرب , التدوين في العالم العربي , مقال ينقد الملك محمد سادس , سجن مدون من المغرب , حجب المواقع سياسية في الجزائر , عواقب التدوين , شعب لا يرى لا يسمع لا يتكلم.

6 التعليقات

iCoNzZz يقول... @ 7 فبراير، 2010 11:46 ص

تم اغلاق أفواه جميع المدونين في العالم العربي منذ مدّة
هذه هي سياسة الحكومات العربية فمن شئنهم الظهور دوماً لامعين بأفضل صورة

الياس يقول... @ 7 فبراير، 2010 1:00 م

Iconzzz
لكن الوضع في المغرب صعب جدا فسجن مدونين في فترة وجيزة دال على ذلك.
شكرا على التعليق

أرابيك لووك يقول... @ 7 فبراير، 2010 8:46 م

نعم موضوع شائك , لا ندري ما هو مستقبل التدوين في العالم العربي ؟؟
تحياتي

مغربي يقول... @ 12 فبراير، 2010 5:06 م

الحرية في المغرب ليست في تمامها ، لكن الوضع في المغرب يبقى أحسن حالا من بعض الدول العربية ، ففي المغرب هنالك حرية أخذت و لم تعطى من أحد ، أما عن سجن بعض المدونيين فذلك يدل على أن في المغرب جرأة في طرح الرأي ، و حرية نوعا ما ،،، حرية كما قلت ليست في تمامها و لكنها أفضل حالا من كل الدول في المغرب العربي (تونس ، ليبيا ، الجزائر ، موريتانيا)

و السلام

الياس يقول... @ 13 فبراير، 2010 8:19 ص

مغربي
ليست في تمامها و لكنها صريحة و لا تحب اللف و دوران , أشكرك على تعليقك و دمت بخير.

badr يقول... @ 14 فبراير، 2010 2:00 م

حرية التعبير وحرية التدوين تدخل في اطار حقوق الانسان والديمقراطية... وماذامت هذه الاخيرة مغيبة بشكل شبه تام في بعض اقطارناالعربية وتحبوا في بعضه الاخر اذا فلا داعي للحديث عن بلد دون غيره فالكل في الهوى سوا فاما منعدمة او تحبو او اغتيلت في المهد يعي لاشيء ... نحن في المغرب كما قال الاخ قد تغيرت الكثير من الامور عندنا على مستوى الحريات وربما قد نكون افضل حالا من باقي الاشقاء لكن نطمح الى المزيد .

إرسال تعليق