| 2 التعليقات ]
سمعت من قبل بكلمة ( الصندوق الأسود ) ؟ أكيد أنك سمعتها في إحدى النشرات الإخبارية , هل تسألت ماهو أو كيف يساعد على إكتشاف أسباب سقوط الطائرة و لماذا أطلق عليه الصندوق الأسود و هل هو أسود حقا !! لنتعرف عليه في هذه المقالة لكي تزول هذه الأسئلة.
الصندوق الأسود له تسمية أخرى حيث يطلق عليه مسجل معلومات الطائرة , و أصل تسمية الصندوق الأسود مجهولة حتى الأن فلونه أحمر فاقع ليسهل تمييزه عن ركام الطائرة , ففي كل طائرة يوجد صندوقين في مؤخرة الطائرة لحفظ البيانات و كلام الطيارين , فحينما يحدث حادث ما يتم البحث عن الصندوقين لمعرفة أسباب الحادث من خلال القيم الفيزيائية و كلام الطيارين , ألفت العديد من الكتب التي تحدثت و شرحت طريقة عمل هذا الصندوق مثل كتاب ( Black box ) للكاتب نيكولا فيث , و هذه معلومات حول هذا الصندوق :

  • مدة التسجيل : من 30 إلى 120 ساعة .
  • البطارية : 6 سنوات .
  • سعره : 30 ألف إلى 85 ألف .
الجهاز صنع في أستراليا و تم تطويره في بريطانيا فبعد حادثة سقوط طائرة في مدينة كوينزلاند في عام 1960 التي أسفرت عن 29 قتيلا ,أصبحت أستراليا أول دولة جعلت وجود الصندوق الأسود في كل طائرة إلزاميا , فالصندوق الأسود يقوم بتسجيل ظروف الطيران مثل الإرتفاع و التسارع العمودي و كذلك ضجيج المحرك بإضافة إلى تدفق الوقود و بالإعتماد على المعلومات التي يقدمها الصندوق الأسود يستطيع المختصين تحديد سبب التحطم .

إخترع هذا الجهاز من قبل العالم الأسترالي ديفد وارن الذي توفي عن عمر يناهز 85 , و كان ديفد عالم في مختبرات أبحاث الطيران في أستراليا , و بعد وفاة والده في تحطم طائرة قام بصنع هذا الجهاز المعروف بالصندوق الأسود , و إنتظر لخمسة سنوات حتى تم إعتماده في الطيارات , و أطلق إسمه على إحدى طائرات الأيرباص تكريما له في سنة 2008 .
المصادر :
  1. الويكيبيديا باللغة الإنجليزية .
  2. مواقع باللغة الإنجليزية فيكفي كتابة FDR للحلصول على الكثير من المعلومات لكن معظمها لن تفيدك لأنها حقيقة معقدة و خاصة بأنظمة الطيران .

2 التعليقات

kader يقول... @ 6 أغسطس، 2010 10:23 م

شكرا جزيلا اخي الياس على هذه المعلومة التى طالما اردت التحري عنها لكنني لم افعل.
فعلا يعتبر الصندوق الاسود شيء مهم للتعرف على اسباب سقوط الطائرة.
تقبل مروري

el7our يقول... @ 11 أغسطس، 2010 7:53 م

فعلا شاهدت في إحدى القنوات تحليل لأسباب وقوع طائرة لا أذكر ما هي و لا أين و لكني أذكر جيداً أنهم إعتمدو على التسجيل الصوتي في الصندوق الأسود لمعرفة أسباب سقوط الطائرة
شكراً لياس ,,

إرسال تعليق