| 2 التعليقات ]
بعض العادات اليومية التي يقوم بها الإنسان و التي يعيدها تكرار و مرارا يوميا قد تجعله يبحث عن الفائدة من ذلك أو أحيانا أخرى المضرة منها, إستهلاك أكواب القهوة السوداء يوميا واحدة من بين هذه العادات و التي أقوم بها شخصيا فكوب أو كوبين يوميا قد أعتبرها شيئا إلزاميا! تربيت و كبرت على تلك المعلومات التي توحي دائما بشىء إسمه 'أضرار القهوة' وسط توبيخات من هم محيطون بك, لا تقم بذلك! حذاري الإدمان! إنها تؤدي إلى تسوس و إنهيار الأسنان! رجاء و لا كلمة إبتعد عنها! حتى جاء اليوم الذي مررت على إحدى الروابط و الذي كان معنونا بـ Coffee benefits, لم أشأ في البداية أن أقوم بالإطلاع على الموضوع خوفا أن يكون مضيعة للوقت (قرش أفريل) لكن و سرعان ما دخلت للرابط عرفت بأنني كنت بجثة إنسان و قرش أفريل لم يكن سواي.
للقهوة أو البن تاريخ كبير بدأ من سنة 850م في إثيوبيا, حيث تذكر الأسطورة عن أن إكتشاف البن تم عن طريق راعي أغنام وجد أن أغنامه تبدو سعيدة بعض الشىء بعد إلتهامها لهذه الحبوب ما دفعه إلى تجريبها كمشروب (لا أصدقها حتما!) بعدها بسنين عديدة تم زراعة أول أشجار للبن في الجزيرة العربية و كان ذلك في عام 1100م, بعد ذلك بدأ إنتاج البن و إفتتاح مقاهي حول العالم (آسيا و أوربا) و كانت أولها مقهى في القسطنطينية عام 1475م, و في سنة 1727م ظهرت أول نبتة للقهوة في البرازيل و التي كانت مهربة من باريس العاصمة الفرنسية, و حتى يومنا هذا حيث أصبحت فيه القهوة أكثر المشروبات الشعبية إستهلاكا بعد الزيت, إذا كنت مهتما بتاريخ القهوة تستطيع الإطلاع على هذه المصادر:
  1. تاريخ البن.
  2. تاريخ القهوة من موقع لغة القهوة.
  3. مقاطع فيديو لتاريخ البن و القهوة من قناة الشروق السودانية في اليوتيوب.
    1- القهوة تجعلك سعيدا و تزيد من ذكائك: العلم الحديث برهن على هذه المعلومات حيث يأكد على أن الكافيين خاصة و القهوة عامة يغير من شعور الإنسان و يزيد من ذكائه و يؤثر على الذاكرة و النشاط ايضا, فمادة الكافيين التي تتم إمتصاصها في الدم تذهب إلى المخ حيث تقوم بسد مستقبلات (adenosine) و منه إلى تحفيز مستقبلات كـdopamine لتزيد من عملها, حيث أن الكافيين يغير بسرعة كبيرة في إنفعالات و مشاعر الإنسان كما تفعل بعض المخدرات التي تعمل نفس عمل الكافيين تقريبا لكن بنسبة كبيرة (تؤثر أيضا على مستقبلات الـAdenosine) تستطيع التعمق في الموضوع من خلال هذه الصفحات (بالإنجليزية):
    1. بحث من جامعة الكارديف صدر في سنة 1993.
    2. بحث بسيط عن مستقبل الأدينوزين و عمل الكافيين.
    3. تأثير الكافيين و الجهاز العصبي. 
     2- يساعد على حرق الدهون: نعم فبضل الكافيين التي تحتويه القهوة حيث أشارت بعض الدراسات الطبية على مفعول الكافيين في حرق الدهون و ذلك بنسبة 10% بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة و بـ29% بالنسبة للأشخاص الذين يمتازن بالنحافة و لكن على المدى الطويل, و أضف على ذلك أن تقريبا جميع المنتجات التي تساعد على حرق الدهون بستعمل فيها الكافيين بكثرة, إذا كنت مهتما بالدراسة التي ذكرتها تستطيع الإطلاع أكثر على هذه المصادر:
    1. الدراسة الطبية التي ذكرت ان الكافيين يحرق الدهون بنسب متفاوتة (البدين و النحيف).
    2.  تغير الحرارة و النشاط بعد تناول الكافيين.
    3- القهوة و الكافيين مفيدان لممارسي رياضة كمال الأجسام: الكافيين الموجود في القهوة يحفز الجهاز العصبي على إرسال سيالات عصبية للخلايا الدهنية لكي تتحطم و يحدث لها ما يسمى بـ (break down), كما أنه يحفز إفراز الأندرينالين في الجسم.. فلهذا من الأفضل شرب كوب قهوة قبل ساعة من الذهاب إلى التمرين حيث تشير الإحصائيات أن القهوة تزيد من نشاط الرياضي بنسبة تقارب 20%, يمكنك التحقق أكثر بالإطلاع على الروابط التالية (رابط1) (رابط2) (رابط3).

    4- القهوة تحتوي على الكثير من الفيتامينات و القيم الغذائية: القهوة ليست سائل أسود فقط, فهي تعتحوي على كميات معتبرة من الفيتامينات و المغنزيوم و البوتاسيوم, فكوب من القهوة قد يعطيك 11% من إحتياجاتك اليومية من الفيتامين B2, و 6% من الفيتامين B5, و 3% من البوتاسيوم.
    5- القهوة تخفض من إحتمالية إصابتك بعدة أمراض:
    1. مرض السكري من النوع الثاني. (رابط4) (رابط5)
    2. مرض فقدان الذاكرة أو الزهايمر. (رابط6) (رابط7)
    3. تقلل من مستوى الكولسترول في الدم.
    4. تمنع الصداع بشكل جيد.
    5. تحمي من سرطان الكبد و مرض التليف الكبدي. (رابط8) (رابط9)
    6. تحمي من عدة أنواع للسرطانات. (رابط10) (رابط11)
    أخيرا القهوة تجعلك نشيـطا حسب الدراسات الأخيرة لجامعة هارفارد, فماذا تنتظر؟ الأن لديك الدافع لإستهلاك القهوة بكثرة! التدوينة عبارة عن بحث بسيط في المحتوى الموجود على الشبكة الإلكترونية, إن أردت نقله فيرجى ذكر المصدر.


    قهوة,أضرار,فوائد القهوة,فوائد الكافيين,الكافيين,تاريخ الكافيين,تاريخ البن,بحث حول فوائد القهوة,دراسات على الكافيين,تاريخ القهوة,القهوة,البن,فوائد,عمل الكافيين.

    2 التعليقات

    عالم المعرفه يقول... @ 9 مارس، 2014 9:13 م

    مشكوور

    المواطن السعودى يقول... @ 2 أبريل، 2014 12:14 ص

    معلومات جدا مفيدة اخى الله يجازيك خير

    إرسال تعليق