| 0 التعليقات ]
قد يبدو الموضوع غريبا بعض الشيء عندما يبدو و كأنه مقارنة أو حتى مقاربة بين الولايات المتحدة و اليابان لكن تلك الغرابة التي لربما غطت الموضوع منذ البداية قد تتلاشى إن أخبرتك أن موضوع المقارنة سيكون محصورا حول عادات المجتمع و إختلافها من منطقة إلى أخرى, ففي هذه التدوينة كموضوع خفيف سأتطرق لبعض العادات الممنوعة و الغير مرغوب فيها في إحدى الدولتين التي ذكرتها مع أنها مسموح بها و مرغوب بها في دولة أخرى, كما تقول الحكمة "الاختلاف يبرز أفضل ما في الحياة".

المشروبات الكحوليـة: تمنع الولايات المتحدة إستهلاك المشروبات الكحولية في المرافق العمومية و أمام الناس و حتى بكميات قليلة و لكن ذلك لا يعني أنها محظورة فالدولة تسمح بإستهلاك المشروبات التي تحتوي على الكحول في الحانات و خارج المدن و في الملكية الخاصة و هذا الشىء الذي لا نجده في دولة كاليابان التي تسمح بإستهلاك هذا النوع من المشروبات في أي مكانّ؟ نعم بإمكانك شرب المشروبات الكحولية و أنت عائد من المدرسة أو في مكتبك في العمل و كذلك أمام الناس و انت تسافر في القطار.. فلا تستغرب إن رأيت شخصا يحتسي بضعة قارورات من "البيرة" قدام ربي و عبادو في اليابان.
إصدار الأصوات أثناء الأكل: يبدو أن إصدار الأصوات أثناء الأكل يبدو أمرا مزعجا للعديد من الناس خاصة هنا في الجزائر فهذا الأمر قد يجعل العديد من الناس ينفرون عنك و يبتعدون عنك كلما هممت للأكل لكن في اليابان هذا الأمر عادي فهم يرون أن إصدار تلك الأصوات فقط من أجل الإستمتاع أكثر بالاكل أو بسبب أن الأكل ساخن و بتلك الطريقة للأكل قد تستطيع أكله حتى و هو لا يزال ساخنا و الأمر عكسه في الولايات المتحدة فإصدار الأصوات أثناء الأكل يعتبر أمرا غير أخلاقي و غير محبوب فيه, في المنطقة التي أسكن فيها يسمى فعل إصدار الأصوات أثناء الأكل ب"يمطق" فماذا يسمى في منطقتك؟
مناداة الخادم في المطاعم: تعتبر حركة رفع اليد الإشارة لحاجة الزبون للخادم في الولايات المتحدة فبرفع اليد فقط تكون قد ناديت العامل في المطعم أو المقهى و لكن في اليابان و إن قمت بتلك الحركة و رآك العامل فلن يعطيك أهمية فما تحتاجه هو قول كلمة "sumimasen" بصوت مرتفع و كأنك تصرخ عليه فيكون العامل بمحاذاة طاولتك ينتظر أوامرك, أما في الجزائر فإستعمل ما شئت و ستلقى إهتمام الخادم, كل شخص و أسلوبـه هنا.
البقشيش أو الإكرامية: في الولايات المتحدة الأمريكية يعد هذا الشىء من المبادىء التي تربى عليها الشعب الأمريكي فقليل هي المرات التي لا يقدم فيها الأمريكي إكرامية لعامل ما, أما في اليابان فتقديم الإكرامية يعد إهانة للخادم قد تجعله ينزعج منك و ينفر عنك.
فتح أبواب السيارة: لا يقوم اليابانيون بهذا الشىء فلا تستغرب عندما لا ترى أي ياباني يفتح الباب لغيره -حتى لزوجته- لكن في الولايات المتحدة تجد هذا الشىء منتشرا بين أوساط المجتمع! في اليابان مثلا أبواب سيارات الأجرة تفتح أوتوماتيكيا في حين الـGentlemen هم من يقومون بذلك في الولايات المتحدة.

ماذا أيضا؟ يمكنك كتابة المزيد عبر التعليق على هذه التدوينة و مشاركتها على موقع الفايسبوك أو تويتر, كما يمكنك أيضا الإطلاع على مواضيع ذات صلة من خلال الروابط التالية:
  1. موضوع مفصل عن السياحة في اليابان.
  2. المرحاض الياباني الذكي.

0 التعليقات

إرسال تعليق