| 1 التعليقات ]
أضحت لغات التصميم و البرمجة منتشرة بشكل كبير على الشبكة العنكبوتية فأصبحت ذات أهمية حتى لهواة النات و لم تعد مقتصرة على فئة معينة, في العام الأخير أصدر الرئيس الأمريكي براك أوباما قرارا يشجع شباب الولايات المتحدة لتعلم لغات البرمجة في سن المراهقة و قام بتخصيص الكثير من الوسائل لذلك, إن دل هذا الشىء فإنه يدل على إهتمام الدول المتطورة بهذا المجال و الفائدة التي تعود على مستخدمه, شخصيا أهتم بتصميم مواقع الويب و لم أبدأ بعد طريقي مع البرمجة مع أنني أمتلك خلفية لا بأس بها في برمجة المواقع بـPhp, هدف الموضوع هو إفادة المستخدم العربي من خلال تقديم أفضل المصادر و المراجع لتعلم البرمجة و تصميم مواقع الويب بمختلف اللغات البرمجية المنتشرة حاليا بشكل مبسط و سلس.
1-مدرسة w3schools: الموقع تحدثت عنه سابقا في المدونة, هذا الموقع يعرفه جميع المبرمجين و إستعمله الكثيرون في التعلم, الموقع باللغة الإنجليزية و تجد فيه جميع لغات البرمجة المعروفة, محتواه غني جدا و الجميل في الأمر أنك تستطيع تصفحه دون الحاجة إلى الإنترنت بتحميله مباشرة إلى حسابك.

2-موقع devdocs: موقع خفيف يحتوي على جميع لغات البرمجة أيضا, يعرض الدروس بشكل مختلف عن بقية المواقع, فتقوم في بداية الأمر بالبحث عن الكود الذي تريد أن تعرف خصائصه و من ثم يقوم بعرض الدرس بشكل مبسط! الموقع بدأ العمل منذ 2013 لكنه يحتوي على كم هائل من المعلومات, تستطيع أيضا تحميله و تصفحه دون الحاجة للإتصال بالأنترنت! عند دخول صفحة التحميل قم بالضغط على Download zip.

3-تحميل الكتب: الأمر يستحق بعضا من الكتب, للبحث عن الكتب في هذا المجال, قم بالتوجه إلى موقع جووجل و أكتب إسم اللغة التي تريد تعلمها متبوع بكلمة (.pdf) و ستظهر لك نتائج البحث و التي تحتوي على روابط مباشرة للتحميل أو بمعنى أخر عند النقر على الروابط الأولى يظهر مربع التحميل, أو بالتوجه إلى موقع كتب و البحث عن كتب البرمجة و التي ستجدها تحت تصنيف برمجة و تصميم المواقع الإلكترونية.

4-موقع codecademy: الموقع يحتاج للتسجيل و إنشاء بروفيل و البدأ في التعلم, الموقع لا يحتوي على جميع اللغات و لكنه جيد! الموقع يوفر إنشاء الحسابات لكي يتم تحفيز المتعلم من خلال إعطائه نقاط و جعله ينافس مستخدمين آخرين على الموقع.

5-منصة اليوتيوب: يحتوي موقع يوتيوب على كم هائل من الفيديوهات التي تستطيع التعلم من خلالها البرمجة و تصميم المواقع و خاصة إن كنت تريد تطوير مستواك و الإحتكاك مع مبرمجين من أنحاء العالم.

6-مواقع تحميل التورنت: البحث في هذا النوع من المواقع جد سهل و مفيد, ستجد كم هائل من الشروحات (مقاطع فيديو و كتب), شخصيا أستعمل هذه الطريقة فتحميل مجلدات تحتوي على 4 جيغا كلها شروحات فيديو شىء مذهل و جيد من جميع النواحي.

7-موقع udacity: هو موقع لتعلم البرمجة من خلال دروس مصورة لمحترفي البرمجة الذي يعملون في الشركات الكبرى, الموقع ليس للمبتدئين فهو عبارة عن موقع من أجل تطوير المستوى و ليس البداية من الصفر, المواضيع غير مرتبة و الجميل في الموقع وجود الكثير من الإختبارات لمعرفة مستواك و تستطيع من خلال الموقع الحصول على شهادة معترف بها في هذا المجال.
يكفي لهذا اليوم, إذا كنت تريد أن تضيف شيئا فمربع التعليق بإنتظارك.. على ماذا تعتمد في تعلمك للبرمجة و تصميم المواقع؟

1 التعليقات

arab ever يقول... @ 8 يوليو، 2015 7:48 ص

شكرا لكم ، كان هذا موضوعي أيضا عن تعلم ذلك :)
تعلم تصميم المواقع

إرسال تعليق