| 0 التعليقات ]
إبتكر قلم الرصاص قبل 400 سنة أو أكثر, مع أنه لا يحتوي على الرصاص إلا أنه سمي بقلم الرصاص و التسمية الأن مجهولة السبب لأن قلم الرصاص مصنوع من الغرافيت و في بعض الأحيان تتم عملية إضافة الطين أيضا! في بدايته لم يكن من الممكن أن تمحي الكتابة التي كتبت بواسطته حتى بداية القرن العشرين, كل عام يتم إنتاج 12 مليار قلم رصاص منها مليارين في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها, التساؤل الذي يطرحه الناس هو كيف يتم وضع أعراف الغرافيت داخل عود الخشب المستعمل؟ لماذا يستعمل الطين أيضا؟ أو بإختصار كيف تتم عملية صنع قلم الرصاص؟

إبتكار قلم الرصاص يعود إلى إنجلترا حيث تم إكتشاف الغرافيت هناك, لكن وقتها لم يكن بمقدور الناس التفريق ما بين الغرافيت و الرصاص مما جعلهم يعتقدون أنه نوع آخر من الرصاص 'الرصاص الأسود' في القرن السادس عشر تم إكتشاف طريقة للصق الغرافيت مع الخشب و كان ذلك بداية حقيقية لأقلام الرصاص في ألمانيا, في القرن السابع عشر تم تسمية الرصاص الأسود كما كانوا يعتقدون بإسم الغرافيت و هي كلمة يونانية تعني (to write) أو بالعربية 'يكتب' -شخصيا أراها تسمية عملية- الغرافيت هو عبارة عن كربون نقي (الألماس و الفحم أيضا) لمعلوماتك.
بعد المحطتين السابقتين و التي تم في الأولى إكتشاف الغرافيت و الثانية تسميته و بداية إستعماله في الكتابة, تم في المحطة الثالثة و التي كانت في فرنسا من قبل كيميائي فرنسي إضافة الطين للغرافيت حيث لوحظ أنها تجعل الغرافيت أكثر نقاءا و أكثر نعومة من ذي قبل و فيما بعد تمت الكثير من العمليات لتطويره, اليوم أصبح قلم الرصاص متوفر بعدة أنواع, فتستطيع إختيار قلم الرصاص المناسب من خلال التصنيفات التي تضعها بعض الشركات المنتجة (من 6b إلى 9h).

كيف تتم عملية صنع قلم الرصاص؟
تبدأ عملية صنع قلم الرصاص بالبحث عن الغرافيت, حيث يذهب العاملون إلى المنجم للبحث عن الغرافيت من خلال الصوت الذي يصدره عند ضربه بالمطرقة (الصورة الأولى) فصوت الخشخشة أو الصليل تعني أن الحجر هو عبارة عن غرافيت فيما يعتبر صوت الجرس على أن العامل ليس في المكان المناسب و الغرافيت غير موجود, بعد أن يتم التعرف على مكان الغرافيت تتم عملية كسره -عملية جد صعبة- و حمله في العربات لإخراجه من المنجم.
الصورة الأولى.
يتم نقل الغرافيت إلى المصنع, يمر بعدة مراحل, يتم قطعه إلى قطع صغيرة و خلطه مع الماء (الصورة الثانية) بعدها يترك لكي يجف و يتم وضعه في أكياس متوسطة الحجم كالتي تستعمل في الإسمنت و نقلها إلى مكان آخر من المصنع (الصورة الثالثة) حيث يتم إفراغ محتويات تلك الأكياس في آلة تحتوي على المياه ليتم إعادة خلطها مع الطين لكي يصبح الغرافيت أكثرا نقاءا و بجودة عالية حيث تتم بعدها إختباره من خلال آلة مخصصة لذلك و هي موضحة في الصورة الرابعة و الخامسة.
الصورة الثانية.
الصورة الثالثة.
الصورة الرابعة.
الصورة الخامسة.
بعد الحصول على الغرافيت يتم إجراء عملية بسيطة (الصورة السادسة) تسمى 'extruding graphite' لصنع أعراف الغرافيت التي تستعمل في ما بعد للكتابة (الصورة السابعة).
الصورة السادسة.
الصورة السابعة: أعراف الغرافيت جاهزة.
الأن كيف تتم عملية وضع تلك الأعراف داخل الخشب؟
يتم قطع المربعات الخشبية لتصبح على شكل متوازي المستطيلات و بعدها يتم معاملة تلك الالواح بواسطة الشمع و بعض الألوان ليأخذ الخشب شكله من أجل المراحل التالية.
بعد أن تصبح على شكل متوازي مستطيلات, يتم تمريرها على ألة (groover machine) و الموضحة في الصورة الثامنة, و التي تقوم بحفر -إن صح التعبير- قنوات في الخشبة و هو المكان الذي سيتم وضع الغرافيت بداخله و الذي تم صنعه في المرحلة الأولى من العمل (الصورة التاسعة), بعدها يتم وضع تلك الأعراف المصنوعة سابقا من الغرافيت و الطين و وضع خشبة أخرى فوقها لتصبح على شكل 'sandwitch' و إلصاقها بإحكام.
Groover machine.
الصورة التاسعة.
بعد أن يتم التحقق من الطول و العرض و المقاسات و ما إلى ذلك من الروتوشات الأخيرة لكي تظهر جميع الاقلام متشابهة, يتم قطع تلك الألواح (الصورة العاشرة) بواسطة (shaper machine), يتم تلوين تلك الأقلام و تزيينها كماهو موضح في الصورة الحادي عشر.
الصورة العاشرة.
الصورة الحادية عشر: تزيين الاقلام.
يتم بعدها تقليم قلم الرصاص من المقدمة بواسطة آلة مختصة في ذلك و يكون القلم جاهز.

ملاحظات مهمة: 
  1. الموضوع غير مترجم فهو بحث شخصي في عدة مواقع أجنبية و كتب و مقاطع فيديو. 
  2. تستطيع نقل الموضوع لكن بشرط ذكر المصدر. 
  3. تستطيع إضافة شىء للموضوع عبر كتابة تعليق في أسفل الموضوع.
  4. يمكنك أيضا الإطلاع على مواضيع مشابهة من خلال تصنيف ' الورشـة ' .
  5. يمكنك التعرف أكثر على أقلام الرصاص (معلومات عامة بالإنجليزية).

0 التعليقات

إرسال تعليق