| 1 التعليقات ]
يقال أن أصعب المراحل هي البداية, ففي كل عمل تقوم به فأصعب المراحل التي ستمر بها هي بدايتك مع ذلك العمل, نفس الفكرة ونفس المقولة تنتطبق على تعلم لغة ثانية أو لغة جديدة.. إذا كنت قد بدأت في تعلم لغة جديدة فأول شىء سيفيدك هو بعض النصائح للبدأ وكيفية الإنتقال من مرحلة إلى مرحلة ومثل هذه النصائح منتشرة بشكل كبير في مواقع الويب ولكن تقريبا المحتوى متشابه, أردت اليوم أن أحاول إفادتك بـ08 نصائح مختلفة بعض الشىء إقتبستها من تجاربي الشخصية وهي نصائح بسيطة ولكنها قد تفيدك وتساعدك في بدايتك.
1-تعلمك يحتاج لبعض من المال: من غير الجيد أن تعتمد على الأنترنت بشكل كامل في بداية تعلمك لأي لغة جديدة فذلك سيبطىء تعلمك ويجعلك تشعر بالملل سريعا, حاول أن تشتري بعضً من الكتب والأقراص لتستعملها أيضا وحاول أنت تقضي وقتا كبيرا بين طيات تلك الكتب حتى وإن كنت لا تفهم أي شىء منها فذلك يساعدك وبشكل كبير على التعود والإندماج.. على الأقل إقتني قاموسا صغير الحجم ضعه بمقربة منك.

2-إستخدم مصادر متنوعة للتعلم: تحدثت في تدوينات سابقة عن تعلم لغة جديدة عن طريق البودكست وكذلك التورنت.. هذا ما أعنيه بالتنوع, كتب, مقاطع صوتية, قصائد, ومواقع تعليمية أيضا.. إبحث في الإنترنت وستجد كل ما تبحث عنه فذلك يساعدك كثيرا خاصة المقاطع الصوتية (podcasts).
3-إجعل يومياتك تدور حول هذه اللغة: إبدأ بهاتفك وغير لغته الى اللغة التي تريد أن تتعلمها, غير لغة صفحتك في الفايسبوك, سجل إعجابك بالكثير من الصفحات التي تكتب بهذه اللغة (لا يهم تخصصها), حاول إضافة أصدقاء جدد يتحدثون هذه اللغة.. بهذا الشكل تجعل هذه اللغة كأي لغة تعودت عليها ولن تبدو غريبة كما كانت.

4-لا تكثر من قواعد اللغة: إبدأ بالحروف أولا والتي تمكنك من قراءة النص بشكل سليم, ثم خذ بعضا من دروس القواعد وخاصة تصريف الأفعال المهمة مع وضع برنامج يومي لحفظ الكلمات الأساسية.. فقط لا تكثر من قواعد اللغة المعقدة والتي ستبطىء تعلمك وتجعلك تبتعد عن اللغة.

5-كل يوم: حافظ على برنامج واحد, حاول أن تبقى كل يوم مطلعا على الدروس والكلمات الجديدة, لا تترك يوما يمر إلا وقد تعلمت شيئا, فالإستمرارية والدوام على نفس الشىء جيد في جميع الحالات, فالقطرات تحدث ثقوبا كبيرة في الحجر.

6-اللغة الإنجليزية كثاني لغة: اذا لم تكن قد تعلمت اللغة الانجليزية من قبل فلتكن بدايتك مع اللغات هي اللغة الانجليزية, لثلاث أسباب: أن المصادر التعليمية المتاحة على الإنترنت كلها متوفرة (معظمها) بالإنجليزية, اللغة الإنجليزية الأوسع إنتشارا في العالم وكذلك كونها لغة غير معقدة.

7-لا تستعمل لغتك في البداية: في بداية تعلمك للغة جديدة لا تبدأ في إستعمالها خاصة في الشبكات الإجتماعية, فنحن نعيش في بيئة سلبية فلن يشجعك أصدقائك والمحيطين بك بل فقط سيبدأ الكثيرون منهم في نقدك وإحباطك وجعلك تشعر أنك لا تتقدم وأنك لن تستطيع تحقيق ما تسعى له.. إذا كنت تريد إستعمالها إستعملها مع أشخاص يتحدثونها كلغتهم الأم وليست اللغة الثانية.

8-حفظ الكلمات والأفعال: يجب عليك الإهتمام بالأفعال كثيرا وقم بكتابة لائحة بشكل يومي ضعها بالقرب منك لكي تبدأ بحفظ الأفعال أو الكلمات المتواجدة في تلك القائمة ومن حين إلى أخر قم بعملية الشطب..بهذا الشكل ستتمكن من المواظبة على حفظ الكلمات الأساسية والتعمق أكثر فأكثر.
ماذا الأن ! هل لديك ما تضيفه للتدوينة؟ حاولت بشكل بسيط أن أقدم نصائح مقتبسة من تجربتي الخاصة بعيدا عن النقل والترجمة من مواقع أخرى.. أتمنى أن تكون واحدة من بين هذه النصائح ستفيدك وتحقق شيئا لك, في الأخير وكالمعتاد فإنك تستطيع دعمي أو شكري من خلال إضافة تعليق أو مشاركة التدوينة بين أصدقائك فلا تكن سلبيا !

1 التعليقات

غير معرف يقول... @ 19 أغسطس 2015 9:57 م

thanks a lot - I knew a new information about learning languages

إرسال تعليق