| 2 التعليقات ]
الألعاب النارية أو الـFireworks هي أداة أو مزيج بعد إحراقه أو تفجيره يقوم بإصدار مؤثرات صوتية و ضوئية كصوت الإنفجار و توهجات في السماء, فن صنع الألعاب النارية الحديث أصبح يشمل حتى صنع أعواد الثقاب, الوهج و حتى الصواريخ المعززة بالوقود.. تستعمل حاليا في الإحتفالات السنوية خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية و الصين, هنا في الجزائر تستعمل كثيرا في الإحتفال السنوي بمولد النبي محمد صلى الله عليه و سلم, بعض الحكومات قامت بمنعها و البعض منها منعت أنواعا محددة من الألعاب النارية فقط, الألعاب النارية تختلف في صوت الإنفجار, الأشكال الناتجة عن ذلك و الألوان المضيئة, فكيف يتم القيام بذلك؟ هل تسائلت من قبل كيف تتم صناعة الألعاب النارية؟

تاريخيا يعود صنع الألعاب النارية لبلاد الصين قبل ألفي سنة, حيث كان الصيينيون يستعملون الورق أو الـBamboo مع مزج الفحم و الكبريت, لكن التركيبة لم تكن لتصدر إنفجارا فقط كانت عبارة عن توهجات و دخان صادر بعد حرقها, حتى جاء اليوم الذي تم فيه إضافة الملح الصخري لهذه التركيبة و من ذلك اليوم بدأت عملية صنع الألعاب النارية التي نراها اليوم, ذلك المزيج يسمى بالمسحوق الأسود و الذي تعود طريقة تحضيره إلى الصينيين القدماء و البعض يرى أن مصدره عربيا و كان ذلك قبل آلف عام تقريبا.
إستعمل المسحوق الأسود في صنع القنابل و الذخائر للبنادق خاصة عندما تم ترويجه في أوربا في القرن الرابع عشر حتى الثامن عشر, قبل أن يتم إستبداله بمادة Nitrocellulose و بعدها الديناميت و لكن هذا المسحوق لا يزال نفسه المستعمل في صناعة و إنتاج الألعاب النارية حتى يومنا هذا.
الأن فن صناعة الألعاب النارية فن قائم بذاته و ينتشر خاصة في الصين, إيطاليا, الولايات المتحدة الأمريكية, فما رأيك بمكونات الألعاب النارية؟ الأن كيف تتم صناعة هذه الألعاب و كيف تنتج عنها أشكالا مختلفة؟

كيف تتم عملية صنع الألعاب النارية؟
صناعة الألعاب النارية تتم تقريبا في الصين, حيث تتواجد الكثير من الشركات في الجبال لصنع و تجربة هذه الألعاب بدون إزعاج! تتم صناعة مختلف الأنواع بطريقة سهلة و عادية و تقريبا بنفس الطريقة و لكن بإضافة مكونات أخرى و أشكال أخرى للمسحوق الأسود فمثلا لإضافة الألوان تتم إضافة بعض المكونات المعدنية للمسحوق لإضافة اللون الأخضر أو الأحمر.. إلخ أو كإضافة الألمنيوم لجعل الألوان أكثر إضاءة من السابق, أو إضافة كلورات البوتاسيوم التي تجعل الضوء أكثر حجما و حادا, فالألوان التي تشاهدها هي نتيجة لإضافة بعض المكونات المعدنية للمسحوق.
تتم عملية صنع الألعاب النارية بالإعتماد على الورق أو البلاستيك, و ملىء ذلك بالمسحوق الأسود المستعمل كما تلاحظ في الصور التالية و إضافة خيط الفتيل لذلك.
الصورة الأولى: طريقة ملىء و استعمال المسحوق الأسود.
الصورة الثانية: ألعاب نارية بحجم كبير.
الصورة الثالثة: طريقة صنع ألعاب نارية على شكل قنابل.
الصورة الرابعة: ألعاب نارية بخيط الفتيل.
تتوفر الألعاب النارية على أشكال مختلفة و كذلك ترسم في السماء أشكال و أضواء مختلفة و ذلك راجع لطريقة وضع و صنع هذه القنابل, فشكل الضوء الناتج يعتمد على الشكل كما موضح في الصور التالية.
 الشكل و الألوان (بإضافة مكونات معدنية أخرى) هي التي تجعل الألعاب النارية تظهر كما هي في السماء و تختلف في الشكل المرسوم و الألوان الناتجة.. و إليك بعض الصور من إحتفالات الرابع من جويلية في الولايات المتحدة الأمريكية.
ملاحظات مهمة:
  1. تم الإعتماد على صور بصيغة الـjpg لتسهيل تصفح الموضوع و تحميل الصور.
  2. تستطيع التعمق أكثر في الموضوع من خلال إجراء بعض البحوث في محرك البحث جووجل عن كتب أو عبر اليوتيوب لمقاطع الفيديو.
  3. الموضوع غير مترجم فهو مجهود شخصي و بحث في مواقع و كتب و كذلك مقاطع فيديو.
  4. تستطيع نقل الموضوع و لكن مع ذكر المصدر.
  5. يمكنك الإطلاع على مواضيع مشابهة, من خلال تصنيف 'الورشة' .

2 التعليقات

غير معرف يقول... @ 5 أكتوبر، 2014 3:12 م

شكراا

Hinata Zz يقول... @ 23 نوفمبر، 2015 4:19 م

موضوع مفيد استفدت منه كثيراً شكراً على مجهودكم !

إرسال تعليق