| 0 التعليقات ]
أعاني هذه الأيام من تسمم في المعدة لا أدري مصدره فالحمى و ألام المعدة و المفاصل تصاحبني كصديق عزيز لها :D فلا تنفك حتى تزيد من مستوى صداقتها معي! مع عدم إيماني بالطب في الجزائر و مستشفياتها, زرت طبيبين - في الحقيقة كانت طبيبتين- لا مستوى و لهم يحزنون, بقيت في حالة يرثى لها حتى تلقيت العلاج المنزلي -يبقى الخيار الأفضل- الأن أشعر أنني في حالة جيدة و بدأت أتحسن تدريجيا, قبل أن أصاب بهذه الحالة و أقع مريضا في الفراش كنت قد أنهيت كتاب حياة بلا توتر للدكتور إبراهيم الفقي -هذه المرة الثانية التي أقرأ فيها هذا الكتاب- حاولت إنتقاء أفضل ما قيل في الكتاب من أقوال مأثورة, نصائح, إقتباسات, و حكم و كان عددها هائل لقيمة الكتاب و مستوى المحتوى الذي يظهره الدكتور رحمه الله, قمت بتقسيمه إلى عدة أجزاء سأقوم بنشرها تدريجيا.
كتب التنمية البشرية, البرمجة العصبية, إدارة الوقت و الأعمال.. إلـخ قرائتها لمرة واحدة لا تكفي فمن الأفضل أن تقرأها عدة مرات أو تقوم بتلخيصها و إنتقاء ماهو جيد من الكتاب و قرائته من مدة إلى مدة ليعيد دماغك البرمجة و تجديد قدراتك و مشاعرك (تحفيزك أكثـر), تستطيع حفظ الموضوع و قراءته من مدة إلى مدة أو تحميل/شراء الكتاب و قرائته فأنا أنصحك بشدة بذلك.
الكتاب في العموم يتحدث عن التوتر, القلق, و السعادة و مصادرها, كماهو معروف فإن الكاتب يعتمد دائما في كتبه بحلول منتقاة من البرمجة العصبية فإن كنت لا تؤمن بهذا العلم فلا داعي لقراءة الكتاب.. الكتاب يحتوي تقريبا على 163 صفحة و مترجم لعدة لغات.

1-إذا أردت أن تكون سعيدا يا بني فتعلم كيف تتحكم في شعورك و تقديراتك و تأكد دائما أن يكون كوبك خاليا فهذا مفتح السعادة.
2-يظن بعض الناس أن الشعور بالسعادة هو نتيجة النجاح, و لكن العكس هو الصحيح حيث أن النجاح هو نتيجة الشعور بالسعادة.
3-طرد الرسول صلى الله عليه و سلم من مكة فأقام دولة في المدينة.
4-ألم يحن الوقت لنسيطر على عواطفنا و لا نسمح لأي إنسان أو أي شىء أن يملي علينا و يختار لنا احاسيسنا؟
5-ان لم تكن كما انت الأن لن تكون سعيدا عندما تصبح ما تريد, و إن لم تكن سعيدا بحياتك الأن لن تكون سعيدا بأي حياة.
6-لا يوجد طريق للسعادة, لأنها هي الطريق.
7-السعادة في بيتك فلا تبحث عنها في حديقة الأخرين.
9-عندما تضحك يضحك العالم معك, و عندما تبكي تبكي لوحدك.
10-السعادة و الاستمتاع بالحياة رحلة و ليست محصلة تليها, لا وقت أفضل كي تكون سعيدا أكثر من الأن فعش وتمتع باللحظة الحاضرة و اغتنم الفرصة قبل فواتها.
11-أن أكثر من 90 بالمئة مما نتوقع ان يكون سلبيا و يسبب لنا قلق و خوف لا يحدث على الإطلاق و لو أن الشخص انتظر لوجد ان ما كان يقلقه غير حقيقي و اما عن 10 بالمئة الباقية فهي اشياء لا يكون عند الانسان فيها تحكم مثل تغير الطقس او موت احد الأقارب او ما الى ذلك.
12-إن كل ما حققته ليس سوى نتيجة لكل ما كنت تفكر به.
13-ان الحياة ليست فقط ان تكون حيا بل ان تكون بصحة جيدة.
14-عن بن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا و من كل ضيق مخرجا و رزقه من حيث لا يحتسب.
15-المتسامحون اقل عرضة للاضطرابات النفسية و الجسمية و انهم قلما يزورون الاطباء.
16-قال صلى الله عليه و سلم: خير بني آدم البطىء الغضب السريع الفىء, و شرهم السريع الغضب البطىء الفيء. "اخرجه الترمذي".
17-عندما بدأ تشارلي تشابلن ينتج الأفلام ألح عليه المخرج ان يلد ممثلا مشهورا في ذلك الوقت لكن لم ينجح تشابلن الا عندما مثل شخصيته.
18-سيعرف الانسان يوما ان الحسد جهل, و أن التشبه بالغير انتحال للشخصية ذاتها, و على المرء أن يتقبل نفسه على علتها, و يرضي بها كما قسمها الله له "ايمرسون".
19-إن الأرض الملأى بالخيرات لن تمده ببذرة منها ما لم يجاهد و يناضل للحصول على ما يريد, و إن لديه قوة لم يمنحها الله لغيره و هي فريدة من نوعها.
20-الذكي هو الذي يحول الخسائر إلى أرباح, و الجاهل الذي يجعل من المصيبة مصيبتين.

سأقوم بنشر جزء آخر من هذا الموضوع قريبا -أقوم بتلخيص و الإقتباس من كتب التنمية البشرية و نشرها في هذه المدونة لسببين: إفادة الزوار و كذلك أحتفظ بها لنفسي للرجوع إليها في وقت لاحق- تستطيع أيضا الإطلاع على المزيد من خلال تصنيف 'كتب' أو الإطلاع على 15 نصيحة من كتاب قوة الطاقة البشرية للدكتور و المحاضر إبراهيم الفقي.

0 التعليقات

إرسال تعليق