| 0 التعليقات ]
بدأت القراءة للأديب جبران خليل جبران منذ سنة تقريبا, في بداية الأمر و قبل عدة سنوات ماضية, كان لي تطبيق على هاتفي يحتوي على الألاف من الأقوال المأثورة و الحكم و كانت معظمها لأدباء بلاد العم سام كمارك توين, أبراهام لينكولن و غيرهم و كان من بينهم جبران خليل جبران العربي الوحيد و هو الذي جذبني إلى كتاباته -كاتب عالمي- حكمه كانت بطبيعة الحال باللغة الانجليزية لأنه ألف كتبا باللغة الانجليزية (منها كتاب النبي, حديقة النبي, رمل و زبد..إلـخ) أيضا, جبران يعتبر حكيما و مفكرا و في كتابه رمل و زبد لا دلالة واضحة على ذلك.. أنقل بعضها في هذه التدوينة لأحفظها لنفسي و أشاركها غيري من القراء -المهتمين بالأدب و الحكمة-.
رمل وزبد
كتاب رمل و زبد بنسخته الأصلية صدر بالإنجليزية و لكنه ترجم من قبل 'الأرشمندريت انطونيوس بسير' بعد ان عرض ترجمته على جبران و تمت الموافقة عليها, الكتاب من الحجم الصغير و لكنه ملىء بالحكم و الأقوال المأثورة -تعمد جبران ذلك- و لكن للتنويه قد يحتوي الكتاب على معتقدات مسيحية -ديانة الكاتب- فجبران لم يكن مسلما بل كان مسيحيا و يؤمن بأن المسيح نبي و ليس إله و لكنه في بعض الأحيان عندما يتحدث عن الله و الديانات 'يخلطها' :D
هذا الكتاب يحتوي بالإضافة إلى الحكم و الأقوال على قصص قصيرة دارت أفكارها حول الجمال, الحب و المحبة, الحرية و الشعر و الفن.. بعض من الأفكار في هذا الكتاب نقله جبران من كتابه النبي, المجنون و السابق, كتابه هذا نشر أول مرة سنة 1926م.

1-إحتقرت نفسي عندما اقترفت إثما ثم جاءت تعزي ذاتها بأن غيرها يقترف الإثم مثلها.
2-ليس قيمة الإنسان بما يبلغ إليه بل بما يتوق البلوغ إليه.
3-عندما لا تجد الحياة مغنيا يتغنى بقلبها تلد فيلسوفا يتكلم بعقلها.
4-قد يكون للضفدع أوات أعلى من أصوات البقر, و لكن الضفادع لا تستطيع أن تجر السكة في الحقل, و لا ان تدير دولاب المعصرة و لا يمكن ان تصنع من جلودها أحذية -لا يحسد الثرثار إلا الأصم-.
5-يحتاج الحق الى رجلين: الواحد لينطق به و الآخر ليفهمه.
6-قال ذئب مضياف لحمل مسكين: هل تريد ان تشرف منزلنا بزيارة؟ فأجابه الحمل: كم كان فخري بزيارتك عظيما لو لم يكن منزلك في معدتك.
7-ليس السخاء بأن تعطي ما أنا في حاجة إليه أكثر منك, بل السخاء بأ تعطيني ما تحتاج إليه أكثر مني.
8-إذا رأيت رجلا يقاد إلى السجن فقل في قلبك لعله يهرب من سجن أضيق و أظلم من السجن الذي يسير إليه, و إذا رأيت سكيرا فقل في قلبك: من يدري إذا كان هذا الرجل لم يسكر لكي يتخلص مما هو شر من السكر؟
9-ما أحقرني عندما تعطيني الحياة -الرب- ذهبا فأعطيك فضة ثم أحسبني سخيا.
10-تقضي الحكمة على الأعرج ألا يكسر عكازه على عدوه.
11-يحسبونني مجنونا لانني لا أبيع أيامي بدنانيرهم, و أحسبهم مجانين لأنهم يظنون أن أيامي تباع بالدنانير.
12-ليس اللؤلؤ سوى رأي البحر في الصدف, و ليس الماس سوى رأي الزمن في الفحم.
13-أقرب الناس إلى قلبي ملك لا مملكة له, و فقير لا يعرف كيف يتسول.
14-قال ثعلب يطارده عشرون صيادا على خيولهم المطهمة وأمام كل صياد كلبه النبيه: سيقتلونني ولا شك. و لكن ما أحمقهم وما أبلدهم ! فإنني لا أعتقد أن عشرين ثعلبا تحمق إلى درجة أنها تركب عشرين حمارا و تصحب عشرين ذئبا لتفترس رجلا واحدا.
15-دورك! ماهي الحكمة أو القول الذي أعجبك؟ قم بنشرها مع أصدقائك لمساعدتنا على الإنتشار ! :)

كتب جبران خليل جبران كتب أدبية فكرية مليئة بالجمل و الفقرات التي يحبها قلبك و يقربها عقلك إليه, مع أنه في بعض الأحيان يخلط في الديانات السماوية و لكن كتاباته تبقى واحدة من أفضل ما كتب العرب حديثا ! تستطيع متابعتنا من خلال صفحة المدونة على الفايسبوك -سجل إعجابك على يمين الصفحة- أو مساعدتنا بنشر روابطنا في صفحة حسابك على المواقع الإجتماعية.

0 التعليقات

إرسال تعليق